• 2467
  • عَنْ عَمِيرَةَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ عَلِيًّا عَلَى الْمِنْبَرِ نَاشَدَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِيهِمْ : أَبُو سَعِيدٍ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَهُمْ حَوْلَ الْمِنْبَرِ ، وَعَلِيٌّ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَحَوْلَ الْمِنْبَرِ اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا ، هَؤُلَاءِ مِنْهُمْ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ ، هَلْ سَمِعْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ " ؟ فَقَامُوا كُلُّهُمْ فَقَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، وَقَعَدَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُومَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، كَبِرْتُ وَنَسِيتُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ كَاذِبًا فَاضْرِبْهُ بِبَلَاءٍ حَسَنٍ ، قَالَ : فَمَا مَاتَ حَتَّى رَأَيْنَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ نُكْتَةً بَيْضَاءَ لَا تُوَارِيهَا الْعِمَامَةُ "

    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَيْسَانَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو الْبَجَلِيُّ ، ثَنَا مِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، عَنْ عَمِيرَةَ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : شَهِدْتُ عَلِيًّا عَلَى الْمِنْبَرِ نَاشَدَ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِيهِمْ : أَبُو سَعِيدٍ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَهُمْ حَوْلَ الْمِنْبَرِ ، وَعَلِيٌّ عَلَى الْمِنْبَرِ ، وَحَوْلَ الْمِنْبَرِ اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا ، هَؤُلَاءِ مِنْهُمْ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : نَشَدْتُكُمْ بِاللَّهِ ، هَلْ سَمِعْتُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ كُنْتُ مَوْلَاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلَاهُ ؟ فَقَامُوا كُلُّهُمْ فَقَالُوا : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، وَقَعَدَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقُومَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، كَبِرْتُ وَنَسِيتُ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ كَاذِبًا فَاضْرِبْهُ بِبَلَاءٍ حَسَنٍ ، قَالَ : فَمَا مَاتَ حَتَّى رَأَيْنَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ نُكْتَةً بَيْضَاءَ لَا تُوَارِيهَا الْعِمَامَةُ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ طَلْحَةَ ، تَفَرَّدَ بِهِ مَسْعُودٌ عَنْهُ مُطَوَّلًا ، وَرَوَاهُ ابْنُ عَائِشَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ مِثْلَهُ ، وَرَوَاهُ الْأَجْلَحُ ، وَهَانِئُ بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ طَلْحَةَ ، مُخْتَصَرًا

    نشدتكم: نشده : سأله وأقسم عليه
    ببلاء: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    نكتة: النُكتة : النُقطة والعلامة والأثر، وأصله من النكت في الأرض وهو التأثير فيها بعصا أو بغيره
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات