• 1096
  • قَدِمَ عَلَيْنَا عَوْنٌ فَقَعَدْنَا إِلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ ، فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً لَمْ نَسْمَعْ بِمِثْلِهَا ، ثُمَّ قَالَ : " أَيْنَ مَسْجِدُكُمُ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ " فَذَهَبْنَا بِهِ إِلَيْهِ ، فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " هَلْ مِنْ مَرِيضٍ نَعُودُهُ ؟ " قُلْنَا : نَعَمْ . فَأَتَيْنَا يَزِيدَ بْنَ مَيْسَرَةَ ، فَلَمَّا قَعَدْنَا وَعَظَنَا مَوْعِظَةً أَنْسَتْنَا الَّتِي كَانَتْ قَبْلَهَا ، فَاسْتَوَى يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَقَالَ : " بَخٍ بَخٍ ، لَقَدِ اسْتَعْرَضْتَ بَحْرًا عَرِيضًا ، وَاسْتَخْرَجْتَ مِنْهُ نَهْرًا غَرِيضًا ، وَنَصَبْتَ عَلَيْهِ شَجَرًا كَثِيرًا ، فَإِنْ كَانَ شَجَرُكَ مُثْمِرًا أَكَلْتَ وَأَطْعَمْتَ ، وَإِنْ كَانَ شَجَرُكَ غَيْرَ مُثْمِرٍ فَإِنَّ فِي أَصْلِ كُلِّ شَجَرَةٍ فَأْسًا " , ثُمَّ قَالَ ابْنُ مَيْسَرَةَ ، لِعَوْنٍ : " ثُمَّ مَاذَا ؟ " فَقَالَ عَوْنٌ : " ثُمَّ تُقْطَعُ " . قَالَ ابْنُ مَيْسَرَةَ : " ثُمَّ مَاذَا ؟ " قَالَ عَوْنٌ : " ثُمَّ تُوقَدُ بِالنَّارِ " . فَسَكَتَ ابْنُ مَيْسَرَةَ ، قَالَ عَوْنٌ : " مَا وَقَعَتْ مِنْ قَلْبِي مَوْعِظَةٌ كَمَوْعِظَةِ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ "

    حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَثِيرٍ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الطَّالَقَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ جَابِرٍ ، قَالَ : قَدِمَ عَلَيْنَا عَوْنٌ فَقَعَدْنَا إِلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ ، فَوَعَظَنَا مَوْعِظَةً لَمْ نَسْمَعْ بِمِثْلِهَا ، ثُمَّ قَالَ : أَيْنَ مَسْجِدُكُمُ الَّذِي كَانَ يُصَلِّي فِيهِ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ؟ فَذَهَبْنَا بِهِ إِلَيْهِ ، فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : هَلْ مِنْ مَرِيضٍ نَعُودُهُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . فَأَتَيْنَا يَزِيدَ بْنَ مَيْسَرَةَ ، فَلَمَّا قَعَدْنَا وَعَظَنَا مَوْعِظَةً أَنْسَتْنَا الَّتِي كَانَتْ قَبْلَهَا ، فَاسْتَوَى يَزِيدُ بْنُ مَيْسَرَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَقَالَ : بَخٍ بَخٍ ، لَقَدِ اسْتَعْرَضْتَ بَحْرًا عَرِيضًا ، وَاسْتَخْرَجْتَ مِنْهُ نَهْرًا غَرِيضًا ، وَنَصَبْتَ عَلَيْهِ شَجَرًا كَثِيرًا ، فَإِنْ كَانَ شَجَرُكَ مُثْمِرًا أَكَلْتَ وَأَطْعَمْتَ ، وَإِنْ كَانَ شَجَرُكَ غَيْرَ مُثْمِرٍ فَإِنَّ فِي أَصْلِ كُلِّ شَجَرَةٍ فَأْسًا , ثُمَّ قَالَ ابْنُ مَيْسَرَةَ ، لِعَوْنٍ : ثُمَّ مَاذَا ؟ فَقَالَ عَوْنٌ : ثُمَّ تُقْطَعُ . قَالَ ابْنُ مَيْسَرَةَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ عَوْنٌ : ثُمَّ تُوقَدُ بِالنَّارِ . فَسَكَتَ ابْنُ مَيْسَرَةَ ، قَالَ عَوْنٌ : مَا وَقَعَتْ مِنْ قَلْبِي مَوْعِظَةٌ كَمَوْعِظَةِ يَزِيدَ بْنِ مَيْسَرَةَ

    نعوده: العيادة : زيارة الغير
    بخ: بخ : كلمة تقال لاستحسان الأمر وتعظيم الخير
    ونصبت: نصب : أقام وأرسى وثَبَّتَ ورفع
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات