• 383
  • اسْتَعْمَلَنِي عُمَرُ عَلَى الْمَاصِ ، فَكُنْتُ أَعْشُرُ بَنِي تَغْلِبَ كُلَّمَا أَقْبَلُوا وَأَدْبَرُوا ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْهُمْ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ عَامِلَكَ زِيَادَ بْنَ جَرِيرٍ يَعْشُرُنَا كُلَّمَا أَقْبَلْنَا وَأَدْبَرْنَا . قَالَ : " سَأَكْفِيكَ ذَلِكَ ، فَكَتَبَ إِلَى زِيَادٍ أَنْ عَشِّرْهُمْ فِي السَّنَةِ مَرَّةً وَاحِدَةً "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، ثنا أَبُو حُصَيْنٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ جَرِيرٍ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَنِي عُمَرُ عَلَى الْمَاصِ ، فَكُنْتُ أَعْشُرُ بَنِي تَغْلِبَ كُلَّمَا أَقْبَلُوا وَأَدْبَرُوا ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْهُمْ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ عَامِلَكَ زِيَادَ بْنَ جَرِيرٍ يَعْشُرُنَا كُلَّمَا أَقْبَلْنَا وَأَدْبَرْنَا . قَالَ : سَأَكْفِيكَ ذَلِكَ ، فَكَتَبَ إِلَى زِيَادٍ أَنْ عَشِّرْهُمْ فِي السَّنَةِ مَرَّةً وَاحِدَةً . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَه اللَّهُ : كَانَ زِيَادٌ قَلِيلَ الْمَسَانِيدِ ، أَسْنَدَ عَنْ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا

    أعشر: العشور : جمع عُشر وهو واحد من عشرة والمقصود : أخذ عُشر الأموال
    وأدبروا: الإدبار : الرجوع
    يعشرنا: التعشير : جمع العشر من أموال الناس
    وأدبرنا: الإدبار : الرجوع
    عَشِّرْهُمْ فِي السَّنَةِ مَرَّةً وَاحِدَةً " . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَه اللَّهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات