• 2708
  • كَانَ طَاعُونٌ قِبَلَ بِلَادِ مَيْمُونٍ ، فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ أَسْأَلُهُ عَنْ أَهْلِهِ ، فَكَتَبَ إِلَيَّ : " بَلَغَنِي كِتَابُكَ تَسْأَلُنِي عَنْ أَهْلِي ، وَإِنَّهُ مَاتَ مِنْ أَهْلِي وَخَاصَّتِي سَبْعَةَ عَشَرَ إِنْسَانًا ، وَإِنِّي أَكْرَهُ الْبَلَاءَ إِذَا أَقْبَلَ ، فَإِذَا أَدْبَرَ لَمْ يَسُرَّنِي أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ ، أَمَّا أَنْتَ فَعَلَيْكَ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَإِنَّ النَّاسَ قَدْ لَهَوْا عَنْهُ ، يَعْنِي نَسُوهُ ، وَاخْتَارُوا عَلَيْهِ الْأَحَادِيثَ أَحَادِيثَ الرِّجَالِ ، وَإِيَّاكَ وَالْمِرَاءَ فِي الدِّينِ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الرَّقِّيُّ ، ثنا أَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ ، ثنا الْخَضِرُ ، ثنا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ يُونُسَ يَعْنِي ابْنَ عُبَيْدٍ قَالَ : كَانَ طَاعُونٌ قِبَلَ بِلَادِ مَيْمُونٍ ، فَكَتَبْتُ إِلَيْهِ أَسْأَلُهُ عَنْ أَهْلِهِ ، فَكَتَبَ إِلَيَّ : بَلَغَنِي كِتَابُكَ تَسْأَلُنِي عَنْ أَهْلِي ، وَإِنَّهُ مَاتَ مِنْ أَهْلِي وَخَاصَّتِي سَبْعَةَ عَشَرَ إِنْسَانًا ، وَإِنِّي أَكْرَهُ الْبَلَاءَ إِذَا أَقْبَلَ ، فَإِذَا أَدْبَرَ لَمْ يَسُرَّنِي أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ ، أَمَّا أَنْتَ فَعَلَيْكَ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَإِنَّ النَّاسَ قَدْ لَهَوْا عَنْهُ ، يَعْنِي نَسُوهُ ، وَاخْتَارُوا عَلَيْهِ الْأَحَادِيثَ أَحَادِيثَ الرِّجَالِ ، وَإِيَّاكَ وَالْمِرَاءَ فِي الدِّينِ

    طاعون: الطاعون : المرض العام ، والوباء الذي يفسد له الهواء فتفسد به الأمزجة والأبدان
    والمراء: المراء : المجادلة على مذهب الشك والريبة، والمناظرة والتنازع
    أَكْرَهُ الْبَلَاءَ إِذَا أَقْبَلَ ، فَإِذَا أَدْبَرَ لَمْ يَسُرَّنِي أَنَّهُ لَمْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات