• 112
  • لَمْ يَتْرُكْ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ وِرْدَهُ إِلَّا فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي قُطِعَتْ فِيهَا رِجْلُهُ قَالَ : وَتَمَثَّلَ بِأَبْيَاتٍ مَعْنِ بْنِ أَوْسٍ : " {
    }
    لَعَمْرُكَ مَا أَهْوَيْتُ كَفِّي لِرِيبَةٍ {
    }
    وَلَا حَمَلَتْنِي نَحْوَ فَاحِشَةٍ رِجْلِي {
    }
    {
    }
    وَلَا قَادَنِي سَمْعِي وَلَا بَصَرِي لَهَا {
    }
    وَلَا دَلَّنِي رَأْيِي عَلَيْهَا وَلَا عَقْلِي {
    }
    {
    }
    وَاعْلَمْ أَنِّي لَمْ تُصِبْني مُصِيبَةٌ {
    }
    مِنَ الدَّهْرِ إِلَّا قَدْ أَصَابَتْ فَتًى قَبْلِي {
    }
    "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانَ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، يَقُولُ : لَمْ يَتْرُكْ عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ وِرْدَهُ إِلَّا فِي اللَّيْلَةِ الَّتِي قُطِعَتْ فِيهَا رِجْلُهُ قَالَ : وَتَمَثَّلَ بِأَبْيَاتٍ مَعْنِ بْنِ أَوْسٍ : لَعَمْرُكَ مَا أَهْوَيْتُ كَفِّي لِرِيبَةٍ وَلَا حَمَلَتْنِي نَحْوَ فَاحِشَةٍ رِجْلِي وَلَا قَادَنِي سَمْعِي وَلَا بَصَرِي لَهَا وَلَا دَلَّنِي رَأْيِي عَلَيْهَا وَلَا عَقْلِي وَاعْلَمْ أَنِّي لَمْ تُصِبْني مُصِيبَةٌ مِنَ الدَّهْرِ إِلَّا قَدْ أَصَابَتْ فَتًى قَبْلِي

    ورده: الورد : الجزء من الليل يكون على المرء أن يصليه ، أو هو النصيب من القرآن أو الذِّكْر، والوِرْدُ أيضا : الماء الذي تَرِدُ عليه.
    فاحشة: الفاحشة : القبيح الشنيع من الأقوال والأفعال
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات