• 1883
  • عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : " إِيَّاكُمْ وَالْفِتَنَ ، لَا يَشْخَصُ إِلَيْهَا أَحَدٌ ، فَوَاللَّهِ مَا شَخَصَ فِيهَا أَحَدٌ إِلَّا نَسَفَتْهُ كَمَا يَنْسِفُ السَّيْلُ الدِّمَنَ ، إِنَّهَا مُشْبِهَةٌ مُقْبِلَةٌ حَتَّى يَقُولَ الْجَاهِلُ : هَذِهِ تُشْبِهُ ، وَتَبِينُ مُدْبِرَةً ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَاجْثِمُوا فِي بُيُوتِكُمْ ، وَكَسَّرُوا سُيُوفَكُمْ ، وَقَطَّعُوا أَوْتَارَكُمْ "

    حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ ، قَالَ : إِيَّاكُمْ وَالْفِتَنَ ، لَا يَشْخَصُ إِلَيْهَا أَحَدٌ ، فَوَاللَّهِ مَا شَخَصَ فِيهَا أَحَدٌ إِلَّا نَسَفَتْهُ كَمَا يَنْسِفُ السَّيْلُ الدِّمَنَ ، إِنَّهَا مُشْبِهَةٌ مُقْبِلَةٌ حَتَّى يَقُولَ الْجَاهِلُ : هَذِهِ تُشْبِهُ ، وَتَبِينُ مُدْبِرَةً ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَاجْثِمُوا فِي بُيُوتِكُمْ ، وَكَسَّرُوا سُيُوفَكُمْ ، وَقَطَّعُوا أَوْتَارَكُمْ

    يشخص: يشخص : ينظر إلى أعلى ويرفع البصر
    أوتاركم: الأوتار : جمع وَتَر وهو الحبل أو السير أو ما يشد به طرفا القوس وقيل : أوتار جَمْع وِتْر وهي الجِنَاية، أي لا تَطْلُبوا عليها الأوتارَ التي وُتِرْتُم بها في الجاهلية
    " إِيَّاكُمْ وَالْفِتَنَ ، لَا يَشْخَصُ إِلَيْهَا أَحَدٌ ، فَوَاللَّهِ مَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات