• 1977
  • عَنْ أَبِي بَلْجٍ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " بَيْنَمَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَاعِدٌ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ جُمُعَةٍ يَخْطُبُ النَّاسَ ، فَبَيْنَمَا هُوَ فِي خُطْبَتِهِ قَالَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ : " يَا سَارِيَ الْجَبَلَ ، يَا سَارِيَ الْجَبَلَ " ، ثُمَّ أَخَذَ فِي خُطْبَتِهِ ، فَأَنْكَرَ النَّاسُ ذَلِكَ مِنْهُ ، فَلَمَّا نَزَلَ وَصَلَّى ، قِيلَ لَهُ : " يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَدْ صَنَعْتَ الْيَوْمَ شَيْئًا مَا كُنَّا نَعْرِفُهُ " قَالَ : " وَمَا ذَاكَ ؟ " قِيلَ : " قُلْتَ كَذَا وَكَذَا " ، وَذَكَرُوا مَا نَادَى بِهِ ، فَقَالَ : " مَا كَانَ شَيْءٌ مِنْ هَذَا " ، فَقَالُوا : " بَلَى وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ " . قَالَ : " فَأَثْبِتُوا مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ ، ثُمَّ انْظُرُوا " . وَكَانَ بَعَثَ سَارِيَةَ فِي بَعْثٍ فَظَفِرَ بِالْعَدُوِّ ، فَحِيزَ إِلَى الْجَبَلِ ، وَقَالَ سَارِيَةُ لَمَّا انْصَرَفَ : " بَيْنَمَا نَحْنُ نُقَاتِلُ الْعَدُوَّ ، وَسَمِعْنَا صَوْتًا لَا نَدْرِي مَا هُوَ : يَا سَارِيَ الْجَبَلَ ثَلَاثًا ، فَدَفَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنَّا بِهِ " ، فَنَظَرُوا إِلَى ذَلِكَ الْيَوْمِ فَإِذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي قَالَ فِيهِ عُمَرُ مَا قَالَ "

    وأنا الْحَسَنُ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخُلْدِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْفَرَجِ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَخْلَدِ بْنِ مَطَرٍ ، قَالَ : نا أَبُو تَوْبَةَ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي بَلْجٍ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَاعِدٌ عَلَى الْمِنْبَرِ يَوْمَ جُمُعَةٍ يَخْطُبُ النَّاسَ ، فَبَيْنَمَا هُوَ فِي خُطْبَتِهِ قَالَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ : يَا سَارِيَ الْجَبَلَ ، يَا سَارِيَ الْجَبَلَ ، ثُمَّ أَخَذَ فِي خُطْبَتِهِ ، فَأَنْكَرَ النَّاسُ ذَلِكَ مِنْهُ ، فَلَمَّا نَزَلَ وَصَلَّى ، قِيلَ لَهُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَدْ صَنَعْتَ الْيَوْمَ شَيْئًا مَا كُنَّا نَعْرِفُهُ قَالَ : وَمَا ذَاكَ ؟ قِيلَ : قُلْتَ كَذَا وَكَذَا ، وَذَكَرُوا مَا نَادَى بِهِ ، فَقَالَ : مَا كَانَ شَيْءٌ مِنْ هَذَا ، فَقَالُوا : بَلَى وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ : فَأَثْبِتُوا مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ ، ثُمَّ انْظُرُوا . وَكَانَ بَعَثَ سَارِيَةَ فِي بَعْثٍ فَظَفِرَ بِالْعَدُوِّ ، فَحِيزَ إِلَى الْجَبَلِ ، وَقَالَ سَارِيَةُ لَمَّا انْصَرَفَ : بَيْنَمَا نَحْنُ نُقَاتِلُ الْعَدُوَّ ، وَسَمِعْنَا صَوْتًا لَا نَدْرِي مَا هُوَ : يَا سَارِيَ الْجَبَلَ ثَلَاثًا ، فَدَفَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنَّا بِهِ ، فَنَظَرُوا إِلَى ذَلِكَ الْيَوْمِ فَإِذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي قَالَ فِيهِ عُمَرُ مَا قَالَ

    لا توجد بيانات
    " يَا سَارِيَ الْجَبَلَ ، يَا سَارِيَ الْجَبَلَ " ، ثُمَّ
    حديث رقم: 1328 في الشريعة للآجري كِتَابُ فَضَائِلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَابُ مَا رُوِيَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى قَلْبِ عُمَرَ وَلِسَانِهِ , وَأَنَّ السَّكِينَةَ تَنْطِقُ عَلَى لِسَانِهِ
    حديث رقم: 1329 في الشريعة للآجري كِتَابُ فَضَائِلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَابُ مَا رُوِيَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الْحَقَّ عَلَى قَلْبِ عُمَرَ وَلِسَانِهِ , وَأَنَّ السَّكِينَةَ تَنْطِقُ عَلَى لِسَانِهِ
    حديث رقم: 2071 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ جِمَاعِ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي تَرْتِيبِ خِلَافَةِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ عِنْدَمَا اسْتَخْلَفَهُ خَلِيفَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ
    حديث رقم: 510 في دلائل النبوة لأبي نعيم الأصبهاني الْفَصْلُ التَّاسِعُ وَالْعِشْرُونَ مَا جَرَى عَلَى يَدَيْ أَصْحَابِهِ بَعْدَهُ مَا ظَهَرَ عَلَى يَدِ عُمَرَ وَنِيَاحَةِ الْجِنِّ عَلَيهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات