" كَانَ عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ مِنْ آدَبِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَأَفْقَهِهِمْ ، وَكَانَ مُرْجِئًا ثُمَّ رَجَعَ فَأَنْشَدَ يَقُولُ : {
} لَأَوَّلُ مَا نُفَارِقُ غَيْرَ شَكٍّ {
}نُفَارِقُ مَا يَقُولُ الْمُرْجِئُونَا {
}{
} وَقَالُوا : مُؤْمِنٌ مِنْ أَهْلِ جَوْرٍ {
}وَلَيْسَ الْمُؤْمِنُونَ بِجَائِرِينَا {
}{
} وَقَالُوا مُؤْمِنٌ دَمُهُ حَلَالٌ {
}وَقَدْ حَرُمَتْ دِمَاءُ الْمُؤْمِنِينَا {
}"
أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّكَّرِيُّ ، قَالَ : نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نا الْأَصْمَعِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو نَوْفَلٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ مِنْ آدَبِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَأَفْقَهِهِمْ ، وَكَانَ مُرْجِئًا ثُمَّ رَجَعَ فَأَنْشَدَ يَقُولُ : لَأَوَّلُ مَا نُفَارِقُ غَيْرَ شَكٍّ