• 2738
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدِ وَسَخِطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ "

    حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدِ وَسَخِطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ هَذَا حَدِيثُ صَحِيحُ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ

    وسخط: السخط : الغضب أو كراهية الشيء وعدم الرضا به
    رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الْوَالِدِ وَسَخِطُ الرَّبِّ فِي سَخَطِ الْوَالِدِ
    حديث رقم: 1904 في جامع الترمذي أبواب البر والصلة باب ما جاء من الفضل في رضا الوالدين
    حديث رقم: 430 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ بَابُ حَقِّ الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 91 في الجامع لعبد الله بن وهب بَابُ الْأَسْمَاءِ
    حديث رقم: 2 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ قَوْلِهِ تَعَالَى : وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا
    حديث رقم: 365 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الْبِرِّ وَالصِّلَةِ مَا جَاءَ فِي الْفَضْلِ فِي رِضَا الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 31 في الأربعون للنسوي بَابُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ
    حديث رقم: 299 في الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين بَابٌ مُخْتَصَرٌ مِنْ كِتَابِي كِتَابِ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ وَمَا فِيهِ مِنَ الْفَضْلِ
    حديث رقم: 164 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَاءِ الْمَوْصِلِيُّ قَدِيمٌ ثِقَةٌ سَمِعَ سُفْيَانَ وَشُعْبَةَ رَوَى عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ
    حديث رقم: 193 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي وَابْنُهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ثِقَةٌ ، مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ سَمِعَ مُحَاضِرَ بْنَ الْمُوَرِّعِ ، وَالْحُسَيْنَ بْنَ الْوَلِيدِ ، وَعَلِيَّ بْنَ عَثَّامٍ ، وَخَالِدَ بْنَ مَخْلَدٍ ، وَغَيْرَهُمْ سَمِعَ مِنْهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، وَأَخْرَجَهُ فِي الصَّحِيحِ وَمَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ ، وَابْنُ خُزَيْمَةَ ، وَالسَّرَّاجُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، وَرَوَى عَنْهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ بِالْإِجَازَةِ
    حديث رقم: 1710 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع ذِكْرُ شَيْءٍ مِنْ وُجُوبِ طَاعَةِ الْأَبَوَيْنِ وَبِرِّهُمَا وَتَرْكِ الرِّحْلَةَ مَعَ كَرَاهِتْهِمَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات