• 1290
  • حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا هُشَيْمٌ ، قَالَ : نا مُغِيرَةُ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَالَ كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ، وَلِإِيَّايَ عَنَى بِهَا ، {{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ }} ، كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْحُدَيْبِيَةِ ، وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ ، وَقَدْ حَصَرَنَا الْعَدُوُّ ، وَكَانَتْ لِي وَفْرَةٌ ، فَكَانَتِ الْهَوَامُّ تَسَّاقَطُ عَلَى وَجْهِي ، فَمَرَّ بِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : كَانَ هَوَامَّ رَأْسِكَ تُؤْذِيكَ ؟ ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَاحْلِقْ وَنَزَلَتِ الْآيَةُ

    قَالَ كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ، وَلِإِيَّايَ عَنَى بِهَا " ، {{ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ }} ، كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْحُدَيْبِيَةِ ، وَنَحْنُ مُحْرِمُونَ ، وَقَدْ حَصَرَنَا الْعَدُوُّ ، وَكَانَتْ لِي وَفْرَةٌ ، فَكَانَتِ الْهَوَامُّ تَسَّاقَطُ عَلَى وَجْهِي ، فَمَرَّ بِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " كَانَ هَوَامَّ رَأْسِكَ تُؤْذِيكَ ؟ " ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَاحْلِقْ "

    محرمون: الإحرام : الإهلال بالحج أو بالعمرة ومباشَرة أسْبابهما وشُروطهما من خَلْع المَخِيط واجتِناب الأشياء التي مَنَعها الشرع كالطِّيب والنكاح والصَّيد وغير ذلك
    حصرنا: الحصر : المنع والحبس والمعنى أن يُمنع الحاج عن بلوغ المناسك
    وفرة: الوفرة : من الشعر ما كان إلى الأذنين ، ولا يجاوزهما
    الهوام: الهوام : جمع هامَّة وهي كل ذات سم يقتل ، وأيضا ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات ، والمراد هنا القمل
    هوام: الهوام : جمع هامَّة وهي كل ذات سم يقتل ، وأيضا ما يدب من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات ، والمراد هنا القمل
    صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ . أَوْ أَطْعِمْ سِتَّةَ مَسَاكِينَ ، مُدَّيْنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات