• 963
  • أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنْ كَسْرِ سِكَّةِ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةِ بَيْنَهُمْ ، إِلَّا مِنْ بَأْسٍ ، أَوْ أَنْ يُكْسَرَ الدِّرْهَمُ ، فَيُجْعَلَ فِضَّةً ، وَيُكْسَرَ الدِّينَارُ فَيُجْعَلَ ذَهَبًا "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْوَزِيرِ التَّاجِرُ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَمْرٍو إِسْمَاعِيلُ بْنُ نُجَيْدٍ السُّلَمِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو مُسْلِمٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ ، وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَ مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ كَسْرِ سِكَّةِ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةِ بَيْنَهُمْ ، إِلَّا مِنْ بَأْسٍ ، أَوْ أَنْ يُكْسَرَ الدِّرْهَمُ ، فَيُجْعَلَ فِضَّةً ، وَيُكْسَرَ الدِّينَارُ فَيُجْعَلَ ذَهَبًا وَلَمْ يَذْكُرِ الْأَنْصَارِيُّ فِي حَدِيثِهِ وَالِدَ عَلْقَمَةَ وَذَكَرَهُ الْمُعْتَمِرُ

    كسر: كسر السكة : كسر الدرهم والدينار والمراد تغييرها
    سكة: السكة : الدراهم والدنانير المضروبة
    الجائزة: الجائزة : النافذة الماضية على الصحة
    " نَهَى عَنْ كَسْرِ سِكَّةِ الْمُسْلِمِينَ الْجَائِزَةِ بَيْنَهُمْ ، إِلَّا مِنْ
    حديث رقم: 3044 في سنن أبي داوود كِتَاب الْبُيُوعِ أَبْوَابُ الْإِجَارَةِ
    حديث رقم: 2259 في سنن ابن ماجة كِتَابُ التِّجَارَاتِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ كَسْرِ الدَّرَاهِمِ وَالدَّنَانِيرِ
    حديث رقم: 15185 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَكِّيِّينَ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ
    حديث رقم: 22414 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي كَسْرِ الدَّرَاهِمِ وَتَغْيِيرِهَا
    حديث رقم: 2480 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 13885 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 13886 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 10462 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ السَّلَمِ
    حديث رقم: 87 في حديث محمد بن عبدالله الأنصاري حديث محمد بن عبدالله الأنصاري حَدِيثُ أَبِي مُحَمَّدٍ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ فَضَاءٍ
    حديث رقم: 1005 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ أَبِي عَلْقَمَةَ الْمُزَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1874 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْعَيْنِ حَدِيثُ التَّرْقُفِيِّ
    حديث رقم: 750 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرِو بْنِ نَجِيحٍ أَبُو إِسْحَاقَ الْبَجَلِيُّ مَوْلًى لَهُمْ كُوفِيُّ , قَدِمَ أَصْبَهَانَ وَسَكَنَ الْمَدِينَةَ . تُوُفِّيَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ حَدَّثَ عَنْ مِسْعَرٍ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَشَيْبَانَ ، وَالْحَسَنِ ، وَعَلِيٍّ ابْنَيْ صَالِحِ بْنِ حَيٍّ ، وَعُثْمَانَ بْنِ غَالِبٍ , حَدَّثَ عَنْهُ أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ , رَوَى عَنْهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ عَائِشَةَ ، وَأَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ , وَكَانَ عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ يُوَازِي إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو بِإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبَانَ , وَقَالَ : وَقَعَ إِلَى أَصْبَهَانَ فَلَمْ يُعْرَفْ , وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَوْرُمَةَ يَقُولُ : شَيْخٌ مِثْلُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ضَيَّعُوهُ بأَصْبَهَانَ *
    حديث رقم: 3896 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ أَبُو عَلْقَمَةَ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ هِلَالٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ شُرَحْبِيلَ وَالِدُ بَكْرٍ وَعَلْقَمَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ
    حديث رقم: 1851 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ فَضَاءٍ الْجَهْضَمِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات