• 1708
  • كُنْتُ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَامَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ ، فَقَالَتْ لَهُ : هَلْ لَكَ إِلَى امْرَأَةٍ لَا أَيِّمٍ ، وَلَا ذَاتِ زَوْجٍ ؟ قَالَ : " فَأَيْنَ زَوْجُكِ ؟ " قَالَتْ : هُوَ فِي الْقَوْمِ ، فَقَامَ شَيْخٌ يَجْنَحُ فَقَالَ : مَا تَقُولُ هَذِهِ الْمَرْأَةُ ؟ قَالَ : سَلْهَا هَلْ تَنْقِمُ مِنْ مَطْعَمٍ أَوْ ثِيَابٍ ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ : " فَمَا مِنْ شَيْءٍ " قَالَ : لَا ، قَالَ : وَلَا مِنَ السِّحْرِ ، قَالَ : وَلَا مِنَ السِّحْرِ ، قَالَ : هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ ، قَالَتْ : فَرِّقْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ : قَالَ : " اصْبِرِي ، فَإِنَّ اللَّهَ لَوْ شَاءَ ابْتَلَاكِ بِأَشَدَّ مِنْ ذَلِكَ "

    أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، نا سُفْيَانُ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ هَانِئِ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَامَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ ، فَقَالَتْ لَهُ : هَلْ لَكَ إِلَى امْرَأَةٍ لَا أَيِّمٍ ، وَلَا ذَاتِ زَوْجٍ ؟ قَالَ : فَأَيْنَ زَوْجُكِ ؟ قَالَتْ : هُوَ فِي الْقَوْمِ ، فَقَامَ شَيْخٌ يَجْنَحُ فَقَالَ : مَا تَقُولُ هَذِهِ الْمَرْأَةُ ؟ قَالَ : سَلْهَا هَلْ تَنْقِمُ مِنْ مَطْعَمٍ أَوْ ثِيَابٍ ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ : فَمَا مِنْ شَيْءٍ قَالَ : لَا ، قَالَ : وَلَا مِنَ السِّحْرِ ، قَالَ : وَلَا مِنَ السِّحْرِ ، قَالَ : هَلَكْتَ وَأَهْلَكْتَ ، قَالَتْ : فَرِّقْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ : قَالَ : اصْبِرِي ، فَإِنَّ اللَّهَ لَوْ شَاءَ ابْتَلَاكِ بِأَشَدَّ مِنْ ذَلِكَ

    أيم: الأيّم : في الأصل التي لا زوج لها، بكرا كانت أم ثيّبا، مطلّقة كانت أو مُتَوَفًّى عنها. يقال تأيّمَتِ المرأة وآمَتْ إذا أقامت لا تتزوج ، وكذلك الرجل
    تنقم: تنقم : تنكر وتعيب وتكره
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات