سَمِعْتُ وَكِيعًا يَقُولُ : " لَوْ كَانَ مَا رَوَيْنَا حَقًّا ، وَمَا رَوَوْا حَقًّا ، فَكَأَنَّمَا بُعِثَ إِلَيْنَا نَبِيٌّ ، وَإِلَيْهِمْ نَبِيٌّ يَعْنِي أَهْلَ الْمَدِينَةِ "
حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ لُؤَيُّ بْنُ شَامَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ كُنْيَتُهُ أَبُو أُسَامَةَ بْنُ حَامِدِ بْنِ مَعْمَرِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حَسَّانَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ قَيْسِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ عَصْرٍ وَيُقَالُ : عَصْرُ بْنُ أَصْبَحَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ شَامَةَ بْنِ لُؤَيٍّ ، وَشَامَةُ ، وَكَعْبٌ ، وَعَامِرٌ ، وَعَوْفٌ هُمْ بَنُو لُؤَيِّ بْنِ غَالِبٍ ، وَكَعْبٌ أَكْبَرُهُمْ ، وَكَعْبٌ جَدُّ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ عَامِرُ بْنُ لُؤَيٍّ ، وَعَوْفٌ دَرَجَ يَعْنِي مَاتَ وَلَمْ يُعْقِبْ قَالَ أَبُو أُسَامَةَ : حَدَّثَنِي الْمُنْكَدِرِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ كَاسِبٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ وَكِيعًا يَقُولُ : لَوْ كَانَ مَا رَوَيْنَا حَقًّا ، وَمَا رَوَوْا حَقًّا ، فَكَأَنَّمَا بُعِثَ إِلَيْنَا نَبِيٌّ ، وَإِلَيْهِمْ نَبِيٌّ يَعْنِي أَهْلَ الْمَدِينَةِ