• 2964
  • حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ اللَّيْثِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَضَرْتُ عَلِيَّ بْنَ حُجْرٍ السَّعْدِيَّ ، وَأَلَحَّ عَلَيْهِ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ فِي الْحَدِيثِ قَالَ : فَأَقْبَلَ عَلَى ابْنَيِ ابْنٍ لَهُ ، أَوِ ابْنَتَيْ بِنْتٍ فَزَبَرَهَا وَانْتَهَرَهُمَا حَتَّى تَفَرَّقُوا عَنْهُ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِمَا فَتَمَثَّلَ مُعْتَذِرًا يَقُولُ الْقَائِلُ مَا بَلَغَ مَحْمُولُ الْمُقِلِّ وَرُبَّمَا أَسَاءَتْ يَدِي ، قُرَى فَيَعْتَذِرُ أُجِبْتُ قَالَ : ثُمَّ قَامَ فَأَخَذَ عَصًا لَهُ ، فَتَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْقَائِلِ : {
    }
    أَلَيْسَ وَرَائِي أَنْ تُرَاحِبَ مَنِيَّتِي {
    }
    لِرَوْحِ الْقَضَا يَحْبَا عَلَيْهِ الْأَصَابِعُ {
    }

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ اللَّيْثِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : حَضَرْتُ عَلِيَّ بْنَ حُجْرٍ السَّعْدِيَّ ، وَأَلَحَّ عَلَيْهِ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ فِي الْحَدِيثِ قَالَ : فَأَقْبَلَ عَلَى ابْنَيِ ابْنٍ لَهُ ، أَوِ ابْنَتَيْ بِنْتٍ فَزَبَرَهَا وَانْتَهَرَهُمَا حَتَّى تَفَرَّقُوا عَنْهُ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِمَا فَتَمَثَّلَ مُعْتَذِرًا يَقُولُ الْقَائِلُ مَا بَلَغَ مَحْمُولُ الْمُقِلِّ وَرُبَّمَا أَسَاءَتْ يَدِي ، قُرَى فَيَعْتَذِرُ أُجِبْتُ قَالَ : ثُمَّ قَامَ فَأَخَذَ عَصًا لَهُ ، فَتَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْقَائِلِ : أَلَيْسَ وَرَائِي أَنْ تُرَاحِبَ مَنِيَّتِي

    فزبرها: زبره : انتهره وزجره
    وانتهرهما: انتهره : زجره ونهاه وعنفه
    منيتي: المنية : الموت
    لا توجد بيانات
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات