سُئِلَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الْإِنْسَانُ ؟ ، فَقَالَ : " غَرِيزَةُ عَقْلٍ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : أَدَبٌ حَسَنٌ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : أَخٌ صَالِحٌ يَسْتَشِيرُهُ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : صَمْتٌ طَوِيلٌ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : مَوْتٌ عَاجِلٌ "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا الدَّغُولِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سَيَّارٍ الْمَرْوَزِيَّ يَقُولُ : حَدَّثَنَا حَبِيبٌ الْحَلَّابُ قَالَ : سُئِلَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الْإِنْسَانُ ؟ ، فَقَالَ : غَرِيزَةُ عَقْلٍ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : أَدَبٌ حَسَنٌ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : أَخٌ صَالِحٌ يَسْتَشِيرُهُ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : صَمْتٌ طَوِيلٌ ، قِيلَ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ ؟ قَالَ : مَوْتٌ عَاجِلٌ