سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، وَقِيلَ لَهُ : إِلَى مَا تَذْهَبُ فِي الْخِلَافَةِ ؟ قَالَ : " أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ " قَالَ فَقِيلَ لَهُ : كَأَنَّكَ تَذْهَبُ إِلَى حَدِيثِ سَفِينَةَ ؟ قَالَ : " أَذْهَبُ إِلَى حَدِيثِ سَفِينَةَ ، وَإِلَى شَيْءٍ آخِرٍ ، رَأَيْتُ عَلِيًّا فِي زَمَنِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ لَمْ يَتَسَمَّ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَلَمْ يُقِمِ الْجُمَعَ وَالْحُدُودَ ، ثُمَّ رَأَيْتُهُ بَعْدَ قَتْلِ عُثْمَانَ قَدْ فَعَلَ ذَلِكَ ، فَعَلِمْتُ أَنَّهُ قَدْ وَجَبَ لَهُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ مَا لَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ "
وَسَمِعْتُ أَبَا عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ السُّلَمِيُّ بِحَرَّانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْمَيْمُونِيَّ يَعْنِي عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، وَقِيلَ لَهُ : إِلَى مَا تَذْهَبُ فِي الْخِلَافَةِ ؟ قَالَ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ قَالَ فَقِيلَ لَهُ : كَأَنَّكَ تَذْهَبُ إِلَى حَدِيثِ سَفِينَةَ ؟ قَالَ : أَذْهَبُ إِلَى حَدِيثِ سَفِينَةَ ، وَإِلَى شَيْءٍ آخِرٍ ، رَأَيْتُ عَلِيًّا فِي زَمَنِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ لَمْ يَتَسَمَّ بِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَلَمْ يُقِمِ الْجُمَعَ وَالْحُدُودَ ، ثُمَّ رَأَيْتُهُ بَعْدَ قَتْلِ عُثْمَانَ قَدْ فَعَلَ ذَلِكَ ، فَعَلِمْتُ أَنَّهُ قَدْ وَجَبَ لَهُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ مَا لَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ