أَنَّهُ أَتَى تَمِيمًا الدَّارِيَّ ، فَوَجَدَهُ يُنَقِّي شَعِيرًا لِفَرَسِهِ وَحَوْلَهُ أَهْلُهُ ، فَقَالَ لَهُ رَوْحٌ : أَمَا كَانَ فِي هَؤُلَاءِ مَنْ يَكْفِيكَ ؟ فَقَالَ : بَلَى ، وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يُنَقِّي شَعِيرًا لِفَرَسِهِ ثُمَّ يُعَلِّقُهُ عَلَيْهِ ؛ إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ حَبَّةٍ حَسَنَةً "
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، إِمْلَاءً قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ الضَّحَّاكِ الزُّبَيْدِيُّ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ زِنْبَاعٍ ، أَنَّهُ أَتَى تَمِيمًا الدَّارِيَّ ، فَوَجَدَهُ يُنَقِّي شَعِيرًا لِفَرَسِهِ وَحَوْلَهُ أَهْلُهُ ، فَقَالَ لَهُ رَوْحٌ : أَمَا كَانَ فِي هَؤُلَاءِ مَنْ يَكْفِيكَ ؟ فَقَالَ : بَلَى ، وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مِنَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يُنَقِّي شَعِيرًا لِفَرَسِهِ ثُمَّ يُعَلِّقُهُ عَلَيْهِ ؛ إِلَّا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِكُلِّ حَبَّةٍ حَسَنَةً