• 1547
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَرِكَ فِي دَمٍ حَرَامٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خِرَاشٍ ، عَنِ الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ شَرِكَ فِي دَمٍ حَرَامٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ آيِسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ

    آيس: أيس : يئس وانقطع رجاؤه
    " مَنْ شَرِكَ فِي دَمٍ حَرَامٍ بِشَطْرِ كَلِمَةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    حديث رقم: 2615 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الدِّيَاتِ بَابُ التَّغْلِيظِ فِي قَتْلِ مُسْلِمٍ ظُلْمًا
    حديث رقم: 10896 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 14795 في السنن الكبير للبيهقي جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَحْرِيمِ الْقَتْلِ وَمَنْ يَجِبْ عَلَيْهِ الْقِصَاصُ وَمَنْ لَا قِصَاصَ عَلَيْهِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَحْرِيمِ الْقَتْلِ وَمَنْ يَجِبْ عَلَيْهِ الْقِصَاصُ وَمَنْ لَا قِصَاصَ
    حديث رقم: 14797 في السنن الكبير للبيهقي جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَحْرِيمِ الْقَتْلِ وَمَنْ يَجِبْ عَلَيْهِ الْقِصَاصُ وَمَنْ لَا قِصَاصَ عَلَيْهِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَحْرِيمِ الْقَتْلِ وَمَنْ يَجِبْ عَلَيْهِ الْقِصَاصُ وَمَنْ لَا قِصَاصَ
    حديث رقم: 5767 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 6597 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء خَلَفُ بْنُ حَوْشَبٍ
    حديث رقم: 521 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِسْحَاقَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الشَّعَارُ تُوُفِّيَ سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَثَلَاثِمِائَةٍ ، ثِقَةٌ ، وَأَنَا كُنْتُ غَائِبًا عَنِ الْبَلَدِ أَيَّامَ وَفَاتِهِ ، كَانَ ظَاهِرِيَّ الْمَذْهَبِ ، يَرْوِي عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدَانَ ، وَعُبَيْدٍ الْغَزَّالِ ، وَعُمَرَ بْنِ مِرْدَاسٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّاءَ ، وَالْخُزَاعِيِّ ، وَجَدِّي مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، وَابْنِ أَبِي عَاصِمٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ الرَّازِيِّ ، سَمِعَ كُتُبَ ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ مِنْهُ ، وَدَرَسَ عَلَيْهِ الْمَذَاهِبَ ، وَبِمَذْهَبِهِ تَمَذْهَبَ *
    حديث رقم: 979 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْحَاءِ الْحَسَنُ بْنُ إِدْرِيسَ أَبُو عَلِيٍّ الْعَسْكَرِيُّ عَسْكَرَ سَامِرَّةَ ، قَدِمَ أَصْبَهَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ يَرْوِي عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحَوَارِيِّ *
    حديث رقم: 2181 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْيَاءِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات