• 2043
  • عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْحُمَّى قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ ؛ فَأَبْرِدُوهَا عَنْكُمْ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ " ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حُمَّ دَعَا بِقِرْبَةٍ ، فَأَفْرَغَهَا عَلَى بَدَنِهِ فَاغْتَسَلَ

    حَدَّثَنَا الْأَنْصَارِيُّ ثنا إِسْمَاعِيلُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : الْحُمَّى قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ ؛ فَأَبْرِدُوهَا عَنْكُمْ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِذَا حُمَّ دَعَا بِقِرْبَةٍ ، فَأَفْرَغَهَا عَلَى بَدَنِهِ فَاغْتَسَلَ

    الحمى: الحُمَّى : علة يستحر بها الجسم
    فأبردوها: الإبراد : انْكِسار الوهَج والحر
    بقربة: القربة : وعاء مصنوع من الجلد لحفظ الماء واللبن
    " الْحُمَّى قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ ؛ فَأَبْرِدُوهَا عَنْكُمْ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ "
    حديث رقم: 8337 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ كِتَابُ الطِّبِّ
    حديث رقم: 8338 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ كِتَابُ الطِّبِّ
    حديث رقم: 6787 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَمُرَةُ مَا أَسْنَدَ سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ
    حديث رقم: 6788 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سَمُرَةُ مَا أَسْنَدَ سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ
    حديث رقم: 3162 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبِ بْنِ هِلَالِ بْنِ فَزَارَةَ الْفَزَارِيُّ وَهُوَ أَبُو عُبَيْدٍ ، هُوَ مِنْ بَنِي شَمْخِ بْنِ فَزَارَةَ ، قَدِمَتْ بِهِ أُمُّهُ الْمَدِينَةَ بَعْدَ مَوْتِ أَبِيهِ ، فَتَزَوَّجَهَا رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ ، وَكَانَ فِي حِجْرِهِ إِلَى أَنْ صَارَعَ غُلَامًا بِحَضْرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَرَعَهُ ، فَأَجَازَهُ فِي الْبَعْثِ ، وَغَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ غَزْوَةٍ ، نَزَلَ بَعْدَ ذَلِكَ الْبَصْرَةَ ، ثُمَّ انْتَقَلَ إِلَى الْكُوفَةِ ، فَاشْتَرَى دَارًا فِي بَنِي أَسَدٍ ، وَبِهَا عَقِبُهُ ، يُكَنَّى : أَبَا سَعْدٍ ، وَقِيلَ : أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَانَ عَظِيمَ الْأَمَانَةِ يُحِبُّ الْإِسْلَامَ وَأَهْلَهُ ، لَمْ يَكُنْ يُتَّهَمُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيثِ ، وَبَقِيَ إِلَى أَيَّامِ زِيَادٍ ، وَقِيلَ : تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتَّةٍ وَسِتِّينَ قَبْلَ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِسَنَةٍ ، رَوَى عَنْهُ الشَّعْبِيُّ ، وَابْنُ أَبِي لَيْلَى ، وَعَلِيُّ بْنُ رَبِيعَةَ الْوَالِبِيُّ ، وَمَيْمُونُ بْنُ أَبِي شَبِيبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، وَزَيْدُ بْنُ عُقْبَةَ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَأَبُو الْعَلَاءِ بْنُ الشِّخِّيرِ ، وَأَبُو الْمُهَلَّبِ الْجَرْمِيُّ ، وَأَبُو رَجَاءٍ ، وَسَوَادَةُ بْنُ حَنْظَلَةَ
    حديث رقم: 1599 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 160 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ إِسْمَاعِيلَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات