• 1778
  • عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَ إِلَى امْرَأَةٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَكَانَ لَهَا عَبْدٌ نَجَّارٌ ، فَقَالَ لَهَا : " مُرِي عَبْدَكِ ، فَلْيَعْمَلْ لِي أَعْوَادًا كَالمِنْبَرِ " ، فَأَمَرَتْ عَبْدَهَا ، فَذَهَبَ إِلَى الْغَابَةِ ، فَقَطَعَ مِنَ الطَّرْفَاءِ ، فَصَنَعَ لَهُ مِنْبَرًا ، فَلَمَّا قَضَاهُ ، أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَضَاهُ ، قَالَ : فَأُرْسِلَ بِهِ إِلَيَّ ، فَجَاءُوَا بِهِ إِلَيْهِ ، فَاحْتَمَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَهُ حَيْثُ تَرَوْنَ

    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَنَا أَبُو غَسَّانَ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَرْسَلَ إِلَى امْرَأَةٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَكَانَ لَهَا عَبْدٌ نَجَّارٌ ، فَقَالَ لَهَا : مُرِي عَبْدَكِ ، فَلْيَعْمَلْ لِي أَعْوَادًا كَالمِنْبَرِ ، فَأَمَرَتْ عَبْدَهَا ، فَذَهَبَ إِلَى الْغَابَةِ ، فَقَطَعَ مِنَ الطَّرْفَاءِ ، فَصَنَعَ لَهُ مِنْبَرًا ، فَلَمَّا قَضَاهُ ، أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنَّهُ قَضَاهُ ، قَالَ : فَأُرْسِلَ بِهِ إِلَيَّ ، فَجَاءُوَا بِهِ إِلَيْهِ ، فَاحْتَمَلَهُ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَوَضَعَهُ حَيْثُ تَرَوْنَ

    الطرفاء: الطرفاء : من شجر البادية وهو الأثل
    قضاه: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    ثُمَّ رَجَعَ ، ثُمَّ نَزَلَ الْقَهْقَرَى فَسَجَدَ ، ثُمَّ صَعِدَ فَقَرَأَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات