• 117
  • قَالَ أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ : " انْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَخْطُبُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ غَرِيبٌ جَاءَ يَسْأَلُ عَنْ دِينِهِ ، لَا يَدْرِي مَا دِينُهُ ؟ قَالَ : فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَرَكَ خُطْبَتَهُ ، ثُمَّ أَتَى بِكُرْسِيٍّ خِلْتُ قَوَائِمَهُ حَدِيدًا ، فَصَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَعَلَ يُعَلِّمُنِي مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ ، ثُمَّ أَتَى خُطْبَتَهُ فَأَتَمَّهَا "

    حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ : انْتَهَيْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ يَخْطُبُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ رَجُلٌ غَرِيبٌ جَاءَ يَسْأَلُ عَنْ دِينِهِ ، لَا يَدْرِي مَا دِينُهُ ؟ قَالَ : فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَتَرَكَ خُطْبَتَهُ ، ثُمَّ أَتَى بِكُرْسِيٍّ خِلْتُ قَوَائِمَهُ حَدِيدًا ، فَصَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَجَعَلَ يُعَلِّمُنِي مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ ، ثُمَّ أَتَى خُطْبَتَهُ فَأَتَمَّهَا

    خلت: خلت : ظننت
    فَجَعَلَ يُعَلِّمُنِي مِمَّا عَلَّمَهُ اللَّهُ ، ثُمَّ أَتَى خُطْبَتَهُ فَأَتَمَّهَا "
    حديث رقم: 1497 في صحيح مسلم كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ حَدِيثِ التَّعْلِيمِ فِي الْخُطْبَةِ
    حديث رقم: 5328 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة الجلوس على الكراسي
    حديث رقم: 1378 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ ، الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى ، وَمَا يَحْتَاجُ فِيهِمَا
    حديث رقم: 1699 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُسْنَدِ عَلَى الشَّرْطِ الَّذِي ذَكَرْنَا جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَذَانِ وَالْخُطْبَةِ فِي الْجُمُعَةِ ، وَمَا يَجِبُ عَلَى الْمَأْمُومِينَ
    حديث رقم: 20248 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي رِفَاعَةَ
    حديث رقم: 9492 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ اتِّخَاذُ الْكَرَاسِيِّ
    حديث رقم: 1006 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْجُمُعَةِ وَأَمَّا حَدِيثُ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ
    حديث رقم: 5440 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ آدَابِ الْخُطْبَةِ
    حديث رقم: 621 في مسند ابن أبي شيبة أَبُو رِفَاعَةَ
    حديث رقم: 1207 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْجُلُوسِ عَلَى السَّرِيرِ
    حديث رقم: 1099 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ
    حديث رقم: 1251 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْجِيمِ بَابُ الْجِيمِ
    حديث رقم: 307 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1224 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء تَمِيمُ بْنُ أُسَيْدٍ وَقِيلَ تَمِيمُ بْنُ إِيَاسٍ أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، وَتُوُفِّيَ بِسِجِسْتَانَ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ ، رَوَى عَنْهُ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَصِلَةُ بْنُ أَشْيَمَ
    حديث رقم: 3621 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو رِفَاعَةَ الْعَدَوِيُّ ، ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَأَبُو رِفَاعَةَ اسْمُهُ : تَمِيمُ بْنُ أُسَيْدٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ إِيَاسٍ ، وَقِيلَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْحَارِثِ
    حديث رقم: 6177 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو رِفَاعَةَ الْعُذْرِيُّ الْعَدَوِيُّ وَاسْمُهُ : تَمِيمُ بْنُ أَسَدٍ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَخْطُبُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات