• 1005
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَزْدَادُ الزَّمَانُ إِلَّا شِدَّةً , وَلَا يَزْدَادُ النَّاسُ إِلَّا شُحًّا , وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ "

    حَدَّثَنَا سَلَامَةُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّمْلِيُّ الْجَنْدَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُبَارَكُ بْنُ سُحَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : لَا يَزْدَادُ الزَّمَانُ إِلَّا شِدَّةً , وَلَا يَزْدَادُ النَّاسُ إِلَّا شُحًّا , وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بَنِ صُهَيْبٍ إِلَّا مُبَارَكُ بْنُ سُحَيْمٍ

    شدة: الشدة : التعب والإرهاق والضيق والعسر
    شحا: الشح : أشد البخل والحرص على متاع الدنيا
    " لَا يَزْدَادُ الزَّمَانُ إِلَّا شِدَّةً , وَلَا يَزْدَادُ النَّاسُ إِلَّا
    حديث رقم: 4036 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْفِتَنِ بَابُ شِدَّةِ الزَّمَانِ
    حديث رقم: 8482 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ قَالَ : أَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 8481 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْفِتَنِ وَالْمَلَاحِمِ أَمَا حَدِيثُ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 100 في بيان خطأ من أخطأ على الشافعي للبيهقي بيان خطأ من أخطأ على الشافعي للبيهقي حَدِيثٌ فِي الْمَهْدِيِّ
    حديث رقم: 86 في الأربعون في شيوخ الصوفية للماليني ذِكْرُ بُنَانَ الْحَمَّالِ
    حديث رقم: 690 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ مَا رُوِيَ فِي قَبْضِ الْعِلْمِ وَذَهَابِ الْعُلَمَاءِ
    حديث رقم: 13867 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء قَالَ الشَّيْخُ رَحْمَةُ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ : ذِكْرُ الْأَئِمَّةِ وَالْعُلَمَاءِ لَهُ
    حديث رقم: 82 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو مُوسَى يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الصَّدَفِيُّ الْمِصْرِيُّ ثِقَةٌ , مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ , سَمِعَ بِمِصْرَ ابْنَ وَهْبٍ , وَأَشْهَبَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ , وَأَقْرَانَهُمَا , وَبِمَكَّةَ ابْنَ عُيَيْنَةَ وَالشَّافِعِيَّ , وَهُوَ مِنَ الْكِبَارِ , مِمَّنْ يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ , وَكَانَ الشَّافِعِيُّ يُقَرِّبُهُ وَيُذَاكِرَهُ , وَيَتَفَرَّدُ عَنْهُ بِحَدِيثٍ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات