• 2291
  • كَتَبَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، كِتَابًا ، وَقَالَ : أَمَرَنِي بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَقُلْ : أَعُوذُ بِوَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ ، وَكَلِمَاتِهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ آخُذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ تَكْشِفُ الْمَغْرَمَ وَالْمَأْثَمَ ، اللَّهُمَّ لَا تُهْزَمُ جُنْدُكَ ، وَلَا تَخْلُفُ وَعَدَكَ ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَتَبَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، كِتَابًا ، وَقَالَ : أَمَرَنِي بِهِ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَقُلْ : أَعُوذُ بِوَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ ، وَكَلِمَاتِهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ آخُذٌ بِنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ تَكْشِفُ الْمَغْرَمَ وَالْمَأْثَمَ ، اللَّهُمَّ لَا تُهْزَمُ جُنْدُكَ ، وَلَا تَخْلُفُ وَعَدَكَ ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : فَذَكَرْتُها لِأَبِي مَيْسَرَةَ الْهَمْدَانِيِّ ، فَحَدَّثَنِي بِمِثْلِهَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : مِنْ شَرِّ مَا أَنْتَ بَاطِشٌ بِنَاصِيَتِهِ

    بناصيته: الناصية : مقدمة الشعر والجبهة من الرأس
    المغرم: المغرم : المراد مغرم الذنوب والمعاصي ، وقيل المغرم هو الدين الذي لله أو للعباد
    والمأثم: المأثم : ما يسبب الإثم الذي يجر إلى الذم والعقوبة
    الجد: الجد : الحظّ والغِنى
    " إِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ فَقُلْ : أَعُوذُ بِوَجْهِ اللَّهِ الْكَرِيمِ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات