• 1235
  • عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالتْ : تُوُفِّيَتْ بِنْتُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا ، أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ، إِنْ رَأَيْتُنَّ ذَلِكَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَاجْعَلْنَ فِي الْآخِرَةِ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ ، فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي " فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ ، فَأَلْقَى إِلَيْنَا حِقْوَةَ إِزَارِهِ ، فَقَالَ : " أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ قَالَ : نا النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَالتُّسْتَرِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا ، قَالُوا : نا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالتْ : تُوُفِّيَتْ بِنْتُ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا أَوْ خَمْسًا ، أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ، إِنْ رَأَيْتُنَّ ذَلِكَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَاجْعَلْنَ فِي الْآخِرَةِ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ ، فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ ، فَأَلْقَى إِلَيْنَا حِقْوَةَ إِزَارِهِ ، فَقَالَ : أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِلَّا النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، وَأَبُو دَاوُدَ

    وسدر: السدر : شجر النبق يجفف ورقه ويستعمل في التنظيف
    كافور: الكافور : نبات طيب الرائحة مرّ الطعم
    فآذنني: الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به
    آذناه: الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به
    أشعرنها: أشعرنها : من الإشعار وهو إلباس الثوب الذي يلي بشرة الإنسان ، ويسمى شعارا لأنه يلامس شعر الجسد
    اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا ، أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ .
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات