• 778
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ دَفَنَ ثَلَاثَةً ، فَصَبَرَ عَلَيْهِمْ ، واحْتَسَبَهُمْ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ " فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ : أَوِ اثْنَيْنِ ؟ فَقَالَ : " مَنْ دَفَنَ اثْنَيْنِ ، فَصَبَرَ عَلَيْهِمَا ، واحْتَسَبَهُمَا ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ " فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ : وَوَاحِدًا ؟ فَسَكَتَ وَأَمْسَكَ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا أُمَّ أَيْمَنَ ، مَنْ دَفْنَ وَاحِدًا فَصَبَرَ عَلَيْهِ وَاحْتَسَبَ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ "

    وَبِهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ دَفَنَ ثَلَاثَةً ، فَصَبَرَ عَلَيْهِمْ ، واحْتَسَبَهُمْ ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ : أَوِ اثْنَيْنِ ؟ فَقَالَ : مَنْ دَفَنَ اثْنَيْنِ ، فَصَبَرَ عَلَيْهِمَا ، واحْتَسَبَهُمَا ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ فَقَالَتْ أُمُّ أَيْمَنَ : وَوَاحِدًا ؟ فَسَكَتَ وَأَمْسَكَ ، ثُمَّ قَالَ : يَا أُمَّ أَيْمَنَ ، مَنْ دَفْنَ وَاحِدًا فَصَبَرَ عَلَيْهِ وَاحْتَسَبَ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ لَمْ يَرْوِ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ عَنْ سِمَاكٍ إِلَّا نَاصِحٌ

    واحتسبهم: الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها
    وجبت: أوجب : نوى الحج
    واحتسبهما: الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها
    واحتسب: الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها
    " مَنْ دَفَنَ ثَلَاثَةً ، فَصَبَرَ عَلَيْهِمْ ، واحْتَسَبَهُمْ ، وَجَبَتْ
    لا يوجد رواة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات