• 155
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا رَفَعَهُ قَالَ : " لَمْ يَلْقَ ابْنَ آدَمَ شَيْئًا مُنْذُ خَلَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَشَدَّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ الْمَوْتَ أَهْوَنُ مِمَّا بَعْدُ ، وَإِنَّهُمْ لَيَلْقَوْنَ مِنْ هَوْلِ ذَلِكَ الْيَوْمِ شِدَّةً حَتَّى يُلْجِمُهُمُ الْعَرَقُ ، حَتَّى لَوْ أَنَّ السُّفُنَ أُجْرِيَتْ فِيهِ لَجَرَتْ "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطِرَانِيُّ قَالَ : نا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ قَالَ : نا سُكَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَطَّارُ قَالَ : ذَكَرَ أَبِي ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا رَفَعَهُ قَالَ : لَمْ يَلْقَ ابْنَ آدَمَ شَيْئًا مُنْذُ خَلَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَشَدَّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ الْمَوْتَ أَهْوَنُ مِمَّا بَعْدُ ، وَإِنَّهُمْ لَيَلْقَوْنَ مِنْ هَوْلِ ذَلِكَ الْيَوْمِ شِدَّةً حَتَّى يُلْجِمُهُمُ الْعَرَقُ ، حَتَّى لَوْ أَنَّ السُّفُنَ أُجْرِيَتْ فِيهِ لَجَرَتْ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَّا ابْنُهُ سُكَيْنٌ

    يلجمهم: الإلجام : إدخال اللجام في الفم ، والمعنى يصل العرق إلى فمه فيمنعه من الكلام
    " لَمْ يَلْقَ ابْنَ آدَمَ شَيْئًا مُنْذُ خَلَقَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات