• 2289
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ بَنَى لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَسْجِدًا كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْأَزْهَرِ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الْأَزْرَقُ قَالَ : أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ بَنَى لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَسْجِدًا كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْأَعْمَشِ إِلَّا شَرِيكٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ : إِسْحَاقُ

    كمفحص: المفحص : الحفرة التي تحفرها القطاة في الأرض لتبيض وترقد فيها
    قطاة: القطاة : نوع من اليمام
    " مَنْ بَنَى لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَسْجِدًا كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ بَنَى اللَّهُ
    حديث رقم: 323 في جامع الترمذي أبواب الصلاة باب ما جاء في فضل بنيان المسجد
    حديث رقم: 3909 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَنَسٍ
    حديث رقم: 4185 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
    حديث رقم: 1203 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو عَمْرٍو أَبُو عَمْرٍو الْأَسْوَدُ بْنُ يَزِيدَ . وَأَبُو عَمْرٍو أَيُّوبُ بْنُ مُدْرِكٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ حَرْبٍ النَّدَبِيُّ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ ، مَتْرُوكٌ . وَأَبُو عَمْرٍو بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ . وَأَبُو عَمْرٍو بِلَالُ بْنُ سَعْدٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ . وَأَبُو عَمْرٍو بَزِيعٌ ، مُعْتَمِرٌ عَنْهُ . وَأَبُو عَمْرٍو جَعْفَرُ بْنُ عَطِيَّةَ . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ عَمْرٍو . وَأَبُو عَمْرٍو حَمَّادُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَاضِي مِصْرَ . وَأَبُو عَمْرٍو خَلَّادُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ سَيْفٍ الْبَاهِلِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو ذَكْوَانُ ، حَاجِبُ عَائِشَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو زِيَادٌ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ، حَدَّثَ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو سَعِيدُ بْنُ حَفْصٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، خَيَّاطُ السُّنَّةِ . وَأَبُو عَمْرٍو السَّائِبُ . وَأَبُو عَمْرٍو الْسَكَنُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو سُهَيْلُ بْنُ ذَكْوَانَ وَاسِطِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ : هُشَيْمٌ . وَأَبُو عَمْرٍو شَبَابَةُ بْن سِوَارٍ الْفَزَارِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو السَّكْسَكِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نُمَيْرٍ الْيَحْصِبِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَيْرٍ ، وَيُقَالُ : أَبُو عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عَبْدُ الْمَجِيدِ قَالَ : كُنَّا بِالرَّجِيعِ ، حَدَّثَ عَنْ : الْعَدَّاءِ بْنِ خَالِدٍ يَرْوِي عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُتْبَةُ بْنُ الْيَقْظَانِ . وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَيَّارٍ ، مَوْلَى قُرَيْشٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَمْرٍو الْمَدِينِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْمُؤَذِّنُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ طَالُوتَ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَتِّيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَنْمَاطِيُّ ، عَنْ : عِصَامِ بْنِ قُدَامَةَ ، وَيَرْوِي عَنْهُ أَبُو بَكْرٍ الصَّنْعَانِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الْحِمْيَرِيُّ الشَّعْبِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ سَهْلٍ كُوفِيٌّ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . وَأَبُو عَمْرٍو عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ . وَأَبُو عَمْرٍو عَوْنُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو قَيْسُ بْنُ رَافِعٍ يُقَالُ : أَبُو عُمَرَ . وَأَبُو عَمْرٍو كُلْثُومُ بْنُ زِيَادٍ . وَأَبُو عَمْرٍو كُرْزٌ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَدِيٍّ . وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ عَرْعَرَةَ بْنِ الْبِرِنْدِ . وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ الْحِمْصِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو مَسْلَمَةُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو عَمْرٍو مُبَارَكٌ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو مُلَازِمُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عُمَيْرٍ . وَأَبُو عَمْرٍو مَرْوَانُ بْنُ شُجَاعٍ . وَأَبُو عَمْرٍو مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . وَأَبُو عَمْرٍو مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَائِدَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ، وَاسْمُهُ : مَيْسَرَةُ . وَأَبُو عَمْرٍو نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو نُبَيْحٌ الْعَنَزَيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَزِيدُ بْنُ أَبَانَ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَعْمُرُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْوَزِيُّ . وَأَبُو عَمْرٍو يَحْيَى بْنُ الْعَلَاءِ ، ضَعِيفٌ . وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ الجهيذ . وَأَبُو عَمْرٍو هِلَالٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ . وَأَبُو عَمْرٍو هَارُونُ بْنُ عَنْتَرَةَ . وَأَبُو عَمْرٍو الْحَكَمُ ، يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، وَرَوَى الْحَكَمُ أَبُو عُمَرَ ، عَنْ ضِرَارٍ أَبِي عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الشَّامِيِّ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ . وَأَبُو عَمْرٍو الشَّيْبَانِيُّ سَعْدُ بْنُ إِيَّاسٍ .
    حديث رقم: 1397 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْعَيْنِ بَابُ عَلِيٍّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات