• 371
  • حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ الْأَدَمِيُّ قَالَ : نا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْقَرْنِيُّ قَالَ : نا بِشْرٌ الْأُمِّيُّ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ افْتَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ مِنْ يَوْمِي هَذَا ، فِي عَامِي هَذَا ، فِي شَهْرِي هَذَا ، فَرِيضَةً مُفْتَرَضَةً ، فَمَنْ تَرَكَهَا رَغْبَةً عَنْهَا ، وَلَهُ إِمَامٌ عَادِلٌ أَوْ جَائِرٌ ، أَلَا فَلَا جَمَعَ اللَّهُ شَمْلَهُ ، وَلَا بَارَكَ لَهُ فِي أَمْرِهِ ، أَلَا وَلَا صَلَاةَ لَهُ ، أَلَا وَلَا زَكَاةَ لَهُ ، أَلَا وَلَا صِيَامَ لَهُ ، أَلَا وَلَا حَجَّ لَهُ ، أَلَا وَلَا تُؤُمَنَّ امْرَأَةٌ رَجُلًا ، وَلَا يَؤُمَّنَّ أَعْرَابِيٌّ مُهَاجِرًا ، وَلَا يَؤُمَّنَّ فَاجِرٌ بَرًّا ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ سُلْطَانًا يَخَافُ سَيْفَهُ وَسَوْطَهُ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ بِشْرٍ الْأُمِّيِّ ، إِلَّا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، تَفَرَّدَ بِهِ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ . وَلَا يَحْفَظُ لِبَشَرٍ الْأُمِّيِّ حَدِيثًا مُسْنَدًا غَيْرَ هَذَا ، وَكَانَ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ

    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ افْتَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ مِنْ يَوْمِي هَذَا ، فِي عَامِي هَذَا ، فِي شَهْرِي هَذَا ، فَرِيضَةً مُفْتَرَضَةً ، فَمَنْ تَرَكَهَا رَغْبَةً عَنْهَا ، وَلَهُ إِمَامٌ عَادِلٌ أَوْ جَائِرٌ ، أَلَا فَلَا جَمَعَ اللَّهُ شَمْلَهُ ، وَلَا بَارَكَ لَهُ فِي أَمْرِهِ ، أَلَا وَلَا صَلَاةَ لَهُ ، أَلَا وَلَا زَكَاةَ لَهُ ، أَلَا وَلَا صِيَامَ لَهُ ، أَلَا وَلَا حَجَّ لَهُ ، أَلَا وَلَا تُؤُمَنَّ امْرَأَةٌ رَجُلًا ، وَلَا يَؤُمَّنَّ أَعْرَابِيٌّ مُهَاجِرًا ، وَلَا يَؤُمَّنَّ فَاجِرٌ بَرًّا ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ سُلْطَانًا يَخَافُ سَيْفَهُ وَسَوْطَهُ "

    رغبة: رغب عن الشيء : تركه متعمدا وزهد فيه
    جائر: الجور : البغي والظلم والميل عن الحق
    فاجر: الفاجر : الفاسق غير المكثرث المنغمس في المعاصي
    وسوطه: السوط : أداة جِلْدية تستخدم في الجَلْد والضرب
    اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ افْتَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ مِنْ يَوْمِي هَذَا ، فِي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات