• 1864
  • أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِلْمُدَّعِي : " أَحْضِرْ بَيِّنَتَكَ " ، فَلَمْ تَكُنْ لَهُ بَيِّنَةٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِنَّ الْيَمِينَ عَلَيْهِ " فَضَجَّ الرَّجُلُ مِنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : يَذْهَبُ حَقِّي بِيَمِينِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ يُرِيدُ أَنْ يَذْهَبَ بِهَا حَقُّ أَخِيهِ بَاطِلًا ، لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَمْ يُزَكِّهِ ، وَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ " فَلَمَّا سَمِعَهَا الرَّجُلُ نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ ، وَأَقَرَّ لِلرَّجُلِ بِحَقِّهِ

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ قَالَ : نا أَبُو جَعْفَرٍ قَالَ : نا مِسْكِينُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ لِلْمُدَّعِي : أَحْضِرْ بَيِّنَتَكَ ، فَلَمْ تَكُنْ لَهُ بَيِّنَةٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فَإِنَّ الْيَمِينَ عَلَيْهِ فَضَجَّ الرَّجُلُ مِنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : يَذْهَبُ حَقِّي بِيَمِينِهِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ يُرِيدُ أَنْ يَذْهَبَ بِهَا حَقُّ أَخِيهِ بَاطِلًا ، لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلَمْ يُزَكِّهِ ، وَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ فَلَمَّا سَمِعَهَا الرَّجُلُ نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ ، وَأَقَرَّ لِلرَّجُلِ بِحَقِّهِ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ إِلَّا ثَابِتٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ : جَعْفَرٌ

    اختصما: اختصم : احتكم
    بينتك: البينة : الدليل والبرهان الواضح
    بينة: البينة : الدليل والبرهان الواضح
    نكل: نكل : امتنع ورجع عن الأمر وانصرف عنه
    " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ يُرِيدُ أَنْ يَذْهَبَ بِهَا حَقُّ أَخِيهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات