• 1601
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ قُتِلَ فِي عِمِّيَّةٍ رَمْيًا يَكُونُ بَيْنَهُمْ ، بِحَجَرٍ ، أَوْ عَصَا ، أَوْ سَوْطٍ ، فَهُوَ خَطَأٌ ، عَقْلُهُ عَقْلُ خَطَإٍ . وَمَنْ قُتِلَ عَمْدًا فَهُوَ قَوَدٌ ، مَنْ حَالَ دُونَهُ ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَغَضَبُهُ ، لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سُفْيَانَ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : نا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ ، عَنْ حَمْزَةَ النَّصِيبِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ قُتِلَ فِي عِمِّيَّةٍ رَمْيًا يَكُونُ بَيْنَهُمْ ، بِحَجَرٍ ، أَوْ عَصَا ، أَوْ سَوْطٍ ، فَهُوَ خَطَأٌ ، عَقْلُهُ عَقْلُ خَطَإٍ . وَمَنْ قُتِلَ عَمْدًا فَهُوَ قَوَدٌ ، مَنْ حَالَ دُونَهُ ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَغَضَبُهُ ، لَا يُقْبَلُ مِنْهُ صَرْفٌ وَلَا عَدْلٌ لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ طَاوُسَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ إِلَّا حَمْزَةُ النَّصِيبِيُّ . وَرَوَاهُ غَيْرُهُ : عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ طَاوُسَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ

    عمية: عمية : الأمر الذي لا يستبين وجهه ، وقيل : كناية عن جماعة مجتمعين على أمر مجهول لا يعرف أنه حق أو باطل
    سوط: السوط : أداة جِلْدية تستخدم في الجَلْد والضرب
    قود: القَوَد : القصاص ومجازاة الجاني بمثل صنيعه
    صرف: الصرف : التوبة وقيل : النافلة
    عدل: العدل : الفدية وقيل : الفَرِيضَة
    " مَنْ قُتِلَ فِي عِمِّيَّةٍ رَمْيًا يَكُونُ بَيْنَهُمْ ، بِحَجَرٍ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات