• 533
  • عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : ذَكَرُوا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْأَرْحَامَ ، فَقُلْنَا : مَنْ وَصَلَ رَحِمَهُ أُنْسِئَ فِي أَجَلِهِ . فَقَالَ : " إِنَّهُ لَيْسَ يُزَادُ فِي عُمُرِهِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : {{ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ }} ، وَلَكِنَّهُ الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الذُّرِّيَّةُ الصَّالِحَةُ ، فَيُدْعَوْنَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ ، فَيَبْلُغُهُ ذَلِكَ . فَذَاكَ الَّذِي يُنْسَأُ فِي أَجَلِهِ "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ صَالِحٍ الْوُحَاظِيُّ قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيِّ ، عَنْ عَمِّهِ أَبِي مَشْجَعَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : ذَكَرُوا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الْأَرْحَامَ ، فَقُلْنَا : مَنْ وَصَلَ رَحِمَهُ أُنْسِئَ فِي أَجَلِهِ . فَقَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ يُزَادُ فِي عُمُرِهِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : {{ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ }} ، وَلَكِنَّهُ الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الذُّرِّيَّةُ الصَّالِحَةُ ، فَيُدْعَوْنَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ ، فَيَبْلُغُهُ ذَلِكَ . فَذَاكَ الَّذِي يُنْسَأُ فِي أَجَلِهِ لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ . تَفَرَّدَ بِهِ : سُلَيْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ

    الأرحام: الرحم : القرابة وذوو الرحم هم الأقاربُ، ويقعُ على كُلّ من يجمع بَيْنك وبينه نَسَب، ويُطْلق في الفَرائِض على الأقارب من جهة النِّساء، وَهُم من لا يَحلُّ نِكاحُه كالأمّ والبنت والأخت والعمة والخالة
    الذرية: الذُّرِّية : اسمٌ يَجْمعُ نَسل الإنسان من ذَكَرٍ وأنَثَى وقد تطلق على الزوجة
    الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الذُّرِّيَّةُ الصَّالِحَةُ ، فَيُدْعَوْنَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات