• 2832
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ

    الواصلة: الواصِلة : التي تَصِل شَعْرَها بشَعْرٍ آخرَ زُورٍ
    والمستوصلة: المستوصلة : التي تسأل من يصل لها شعرها بشعر آخر مستعار
    والواشمة: الواشمة : هي فاعلة الوشم وهو أن يغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق أثره أو يخضر
    والمستوشمة: المستوشمة : التي تطلب من يطبع النقوش على جلدها طلبا للحسن
    لَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ
    حديث رقم: 5616 في صحيح البخاري كتاب اللباس باب الوصل في الشعر
    حديث رقم: 5619 في صحيح البخاري كتاب اللباس باب الموصولة
    حديث رقم: 5621 في صحيح البخاري كتاب اللباس باب الموصولة
    حديث رقم: 5626 في صحيح البخاري كتاب اللباس باب المستوشمة
    حديث رقم: 4059 في صحيح مسلم كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ بَابُ تَحْرِيمِ فِعْلِ الْوَاصِلَةِ وَالْمُسْتَوْصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ وَالْمُسْتَوْشِمَةِ وَالنَّامِصَةِ وَالْمُتَنَمِّصَةِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ وَالْمُغَيِّرَاتِ
    حديث رقم: 3694 في سنن أبي داوود كِتَاب التَّرَجُّلِ بَابٌ فِي صِلَةِ الشَّعْرِ
    حديث رقم: 1759 في جامع الترمذي أبواب اللباس باب ما جاء في مواصلة الشعر
    حديث رقم: 2837 في جامع الترمذي أبواب الأدب باب ما جاء في الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة
    حديث رقم: 5054 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة المستوصلة
    حديث رقم: 5200 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة لعن الواصلة
    حديث رقم: 5202 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة لعن الواشمة والموتشمة
    حديث رقم: 1982 في سنن ابن ماجة كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ الْوَاصِلَةِ وَالْوَاشِمَةِ
    حديث رقم: 4585 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 9085 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الْمُؤْتَصِلَةُ
    حديث رقم: 24701 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ فِي وَاصِلَةِ الشَّعْرِ بِالشَّعْرِ
    حديث رقم: 13880 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْقَسَمِ وَالنُّشُوزِ بَابُ مَا لَا يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَتَزَيَّنَ بِهِ
    حديث رقم: 1925 في مسند الطيالسي وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا رَوَى نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ
    حديث رقم: 1196 في مستخرج أبي عوانة بَابٌ فِي الصَّلَاةِ بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ فِي صَلَاةِ الْمَغْرِبِ وَغَيْرِهِ بَيَانُ حَظْرِ كِفَاتِ الشَّعْرِ وَالثِّيَابِ فِي الصَّلَاةِ ، وَتَغْيِيرِ حِلْيَةِ شَعْرِ
    حديث رقم: 834 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الدِّبَاغِ ذِكْرُ الْأَخْبَارِ الدَّالَّةِ عَلَى طَهَارَةِ شُعُورِ بَنِي آدَمَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات