• 547
  • أَنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلُوا بِأَهْلِ مَاءٍ ، وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، فَانْطَلَقَ النُّعَيْمَانُ فَجَعَلَ يَخُطُّ لَهُمْ - أَوْ قَالَ : يَتَكَهَّنُ لَهُمْ - وَيَقُولُ : يَكُونُ كَذَا وَكَذَا ، وَجَعَلُوا يَأْتُونَهُ بِالطَّعَامِ وَاللَّبَنِ ، وَجَعَلَ يُرْسِلُ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَقِيلَ لِأَبِي بَكْرٍ : أَتَعْلَمُ مَا هَذَا ؟ إِنَّ مَا يُرْسِلُ بِهِ النُّعَيْمَانُ يَخُطُّ - أَوْ قَالَ : يَتَكَهَّنُ - ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : " أَلَا أُرَانِي كُنْتُ آكُلُ كَهَانَةَ النُّعَيْمَانِ مُنْذُ الْيَوْمِ ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي حَلْقِهِ فَاسْتَقَاءَهُ "

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَزَلُوا بِأَهْلِ مَاءٍ ، وَفِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، فَانْطَلَقَ النُّعَيْمَانُ فَجَعَلَ يَخُطُّ لَهُمْ - أَوْ قَالَ : يَتَكَهَّنُ لَهُمْ - وَيَقُولُ : يَكُونُ كَذَا وَكَذَا ، وَجَعَلُوا يَأْتُونَهُ بِالطَّعَامِ وَاللَّبَنِ ، وَجَعَلَ يُرْسِلُ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَقِيلَ لِأَبِي بَكْرٍ : أَتَعْلَمُ مَا هَذَا ؟ إِنَّ مَا يُرْسِلُ بِهِ النُّعَيْمَانُ يَخُطُّ - أَوْ قَالَ : يَتَكَهَّنُ - ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَلَا أُرَانِي كُنْتُ آكُلُ كَهَانَةَ النُّعَيْمَانِ مُنْذُ الْيَوْمِ ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي حَلْقِهِ فَاسْتَقَاءَهُ

    يخط: الخط : ضرب من التكهن بأن يأتي صاحب الحاجة إلى المُنَجِّمِ فيعْطيه حُلْوانا ، فيخط له في أرض رخوة خطوطا كثيرة بالعَجَلة لئلا يَلْحَقَها العَدَدُ ، فيمحو منها خطين خطين ، فإن بَقِيَ خَطان فهما علامة النَّجاح ، وإن بقي خط واحد فهو علامة الخَيْبة
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات