• 318
  • عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَنَّهُ قَالَ : أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ ، وَأَعِينُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ هُوَ الَّذِي يُعِينُ عَلَى نَفْسِهِ ، وَيَكُفُّ أَذَاهُ ، وَإِنَّ الْمُنَافِقَ لَا يُعِينُ عَلَى نَفْسِهِ ، وَلَا يَكُفُّ أَذَاهُ ، وَلَا يُكَلِّفَنَّ أَحَدُكُمْ مَمْلُوكَهُ غَيْرَ الصُّنَّاعِ خَرَاجًا فَيَسْرِقُ فَتَأْثَمُوا ، وَلَا تُكَلِّفُوا خَدَمَكُمْ غَيْرَ الصُّنَّاعِ خَرَاجًا فَيَزْنِينَ فَتَأْثَمُوا

    نا الْحَارِثِيُّ ، نا أَبِي ، نا النَّضْرُ بْنُ أَبِي النَّضْرِ أَبُو سَعِيدٍ ، نا يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَنَّهُ قَالَ : أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ ، وَأَعِينُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ هُوَ الَّذِي يُعِينُ عَلَى نَفْسِهِ ، وَيَكُفُّ أَذَاهُ ، وَإِنَّ الْمُنَافِقَ لَا يُعِينُ عَلَى نَفْسِهِ ، وَلَا يَكُفُّ أَذَاهُ ، وَلَا يُكَلِّفَنَّ أَحَدُكُمْ مَمْلُوكَهُ غَيْرَ الصُّنَّاعِ خَرَاجًا فَيَسْرِقُ فَتَأْثَمُوا ، وَلَا تُكَلِّفُوا خَدَمَكُمْ غَيْرَ الصُّنَّاعِ خَرَاجًا فَيَزْنِينَ فَتَأْثَمُوا

    خراجا: الخَرَاجُ بِالضّمان : معناه أن الرّجُلَ يَشْتَرِي العَبدَ فيستغلّهُ ثُمّ يَجِدُ بِهِ عَيْباً فَيرُدّهُ عَلَى الْبَائِعِ فالْغَلّةُ لِلْمُشْتَري لأنّ العَبْدَ لَوْ هَلَكَ ، هَلَكَ منْ مَالِ المُشْتري
    أَقِيمُوا صُفُوفَكُمْ ، وَأَعِينُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، فَإِنَّ الْمُؤْمِنَ هُوَ الَّذِي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات