• 2579
  • قَالَ : عَلَيْكَ بِاتِّقَاءِ اللَّهِ ، لَا تُحَقِّرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا ؛ وَلَأَنْ تُفْرِغَ لِلْمُسْتَسْقِي مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَائِهِ ، وَتُكَلِّمَ أَخَاكَ وَوَجْهُكَ إِلَيْهِ مُنْبَسِطٌ ، وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنَ الْمَخِيلَةِ ، وَلَا يُحِبُّهَا اللَّهُ ، وَإِنِ امْرِؤٌ عَيَّرَكَ بِشَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ فِيكَ ، فَلَا تُعَيِّرْهُ بِشَيْءٍ تَعْلَمُهُ فِيهِ ، وَدَعَهُ يَكُونُ وَبَالُهُ عَلَيْهِ وَأَجْرُهُ لَكَ ، وَلَا تَسُبَّنَّ شَيْئًا قَالَ : فَمَا سَبَبْتُ بَعْدُ دَابَّةً ، وَلَا إِنْسَانًا

    نا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، نا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، نا قُرَّةُ بْنُ مُوسَى أَبُو الْهَيْثَمِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ جَابِرٍ قَالَ : انْتَهَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سَقَطَ كَلَامٌ - بِبُرْدَةٍ لَهُ ، وَإِنَّ هُدْبَهَا عَلَى قَدَمَيْهِ ، فَلَمَّا ذَهَبْتُ لِأَرْكَبَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي ، قَالَ : عَلَيْكَ بِاتِّقَاءِ اللَّهِ ، لَا تُحَقِّرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا ؛ وَلَأَنْ تُفْرِغَ لِلْمُسْتَسْقِي مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَائِهِ ، وَتُكَلِّمَ أَخَاكَ وَوَجْهُكَ إِلَيْهِ مُنْبَسِطٌ ، وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنَ الْمَخِيلَةِ ، وَلَا يُحِبُّهَا اللَّهُ ، وَإِنِ امْرِؤٌ عَيَّرَكَ بِشَيْءٍ لَا يَعْلَمُهُ فِيكَ ، فَلَا تُعَيِّرْهُ بِشَيْءٍ تَعْلَمُهُ فِيهِ ، وَدَعَهُ يَكُونُ وَبَالُهُ عَلَيْهِ وَأَجْرُهُ لَكَ ، وَلَا تَسُبَّنَّ شَيْئًا قَالَ : فَمَا سَبَبْتُ بَعْدُ دَابَّةً ، وَلَا إِنْسَانًا

    ببردة: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    هدبها: هدبة الثوب : طَرَفُ الثَّوْب مما يَلِي طُرَّتَه، وما يتدلى منه
    دلوك: الدلو : إناء يُستقى به من البئر ونحوه
    منبسط: منبسطا : مسرورا لأن الإنسان إذا سَرَّ انبسَط وجْهُه واستَبْشَر
    وإسبال: الإسبال : إرخاء الثوب وإطالته إلى أسفل الكعبين
    الإزار: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    المخيلة: المَخِيلَة : الكِبْرُ والعُجْبُ والزَّهْو
    تعيره: عير : عاب وسب ووبخ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات