كَانَ الْمُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ لَا يَشْرَبُ الْمَاءَ فِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلَّا مَرَّةً ، وَقَالَ : لِيَ الْيَوْمَ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لَمْ أَشْرَبِ الْمَاءَ وَقِيلَ عِنْدَ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ : إِنَّ النَّبِيذَ يُقَوِّي فَقَالَ : الْيَوْمَ لِي كَذَا وَكَذَا سَنَةً مَا شَرِبْتُهُ ، وَهَذِهِ سَاعِدِي فَمَنْ شَاءَ يَرُدُّهَا ، وَأَرَانَا أَبُو بَكْرٍ وَمَدَّ سَاعِدَهُ وَأَخْبَرَنِي أَبُو زَكَرِيَّا قَالَ : قِيلَ لِيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ : لِمَ تُحَدِّثُ بِفَضَائِلِ عُثْمَانَ وَلَا تُحَدِّثُ بِفَضَائِلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؟ قَالَ : إِنَّ أَصْحَابَ عُثْمَانَ مَأْمُونِينَ عَلَى عَلِيٍّ ، وَأَصْحَابُ عَلِيٍّ لَيْسُوا بِالْمَأْمُونِينَ عَلَى عُثْمَانَ "
نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ أَبُو بَكْرِ بْنُ حَمَّادٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا ثَابِتٍ الْخَطَّابَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ يَقُولُ : كَانَ الْمُسْتَلِمُ بْنُ سَعِيدٍ لَا يَشْرَبُ الْمَاءَ فِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلَّا مَرَّةً ، وَقَالَ : لِيَ الْيَوْمَ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لَمْ أَشْرَبِ الْمَاءَ وَقِيلَ عِنْدَ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ : إِنَّ النَّبِيذَ يُقَوِّي فَقَالَ : الْيَوْمَ لِي كَذَا وَكَذَا سَنَةً مَا شَرِبْتُهُ ، وَهَذِهِ سَاعِدِي فَمَنْ شَاءَ يَرُدُّهَا ، وَأَرَانَا أَبُو بَكْرٍ وَمَدَّ سَاعِدَهُ وَأَخْبَرَنِي أَبُو زَكَرِيَّا قَالَ : قِيلَ لِيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ : لِمَ تُحَدِّثُ بِفَضَائِلِ عُثْمَانَ وَلَا تُحَدِّثُ بِفَضَائِلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؟ قَالَ : إِنَّ أَصْحَابَ عُثْمَانَ مَأْمُونِينَ عَلَى عَلِيٍّ ، وَأَصْحَابُ عَلِيٍّ لَيْسُوا بِالْمَأْمُونِينَ عَلَى عُثْمَانَ