• 844
  • أَنَّ سَارِقًا نَقَبَ خِزَانَةَ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ فَوُجِدَ فِيهَا قَدْ جَمَعَ الْمَتَاعَ , وَلَمْ يَخْرُجْ بِهِ فَأُتِيَ بِهِ ابْنُ الزُّبَيْرِ فَجَلَدَهُ , وَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُقْطَعَ , فَمَرَّ ابْنُ عُمَرَ فَسَأَلَ , فَأُخْبِرَ , فَأَتَى ابْنَ الزُّبَيْرِ فَقَالَ : " أَمَرْتَ بِهِ أَنْ يُقْطَعَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : " فَمَا شَأْنُ الْجَلْدِ ؟ " قَالَ : قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : غَضِبْتُ قَالَ ابْنُ عُمَرَ : " وَلَيْسَ عَلَيْهِ قَطْعٌ حَتَّى يَخْرُجَ بِهِ مِنَ الْبَيْتِ , أَرَأَيْتَ لَوْ رَأَيْتَ رَجُلًا بَيْنَ رِجْلَيِ امْرَأَةٍ , لَمْ يُصِبْهَا أَكُنْتَ حَادَّهُ ؟ " قَالَ : لَا , قَالَ : لَعَلَّهُ سَوْفَ يَتُوبُ قَبْلَ أَنْ يُوَاقِعَهَا قَالَ : " وَهَذَا كَذَلِكَ مَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ قَدْ كَانَ نَازِعًا , وَتَائِبًا , وَتَارِكًا لِلْمَتَاعِ "

    أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ أَنَّ سَارِقًا نَقَبَ خِزَانَةَ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ فَوُجِدَ فِيهَا قَدْ جَمَعَ الْمَتَاعَ , وَلَمْ يَخْرُجْ بِهِ فَأُتِيَ بِهِ ابْنُ الزُّبَيْرِ فَجَلَدَهُ , وَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُقْطَعَ , فَمَرَّ ابْنُ عُمَرَ فَسَأَلَ , فَأُخْبِرَ , فَأَتَى ابْنَ الزُّبَيْرِ فَقَالَ : أَمَرْتَ بِهِ أَنْ يُقْطَعَ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَمَا شَأْنُ الْجَلْدِ ؟ قَالَ : قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : غَضِبْتُ قَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَلَيْسَ عَلَيْهِ قَطْعٌ حَتَّى يَخْرُجَ بِهِ مِنَ الْبَيْتِ , أَرَأَيْتَ لَوْ رَأَيْتَ رَجُلًا بَيْنَ رِجْلَيِ امْرَأَةٍ , لَمْ يُصِبْهَا أَكُنْتَ حَادَّهُ ؟ قَالَ : لَا , قَالَ : لَعَلَّهُ سَوْفَ يَتُوبُ قَبْلَ أَنْ يُوَاقِعَهَا قَالَ : وَهَذَا كَذَلِكَ مَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ قَدْ كَانَ نَازِعًا , وَتَائِبًا , وَتَارِكًا لِلْمَتَاعِ

    نقب: النقب : الطريق بين الجبلين
    المتاع: المتاع : كل ما يُنْتَفَعُ به وَيُسْتَمْتَعُ ، أو يُتَبَلَّغُ بِهِ ويتُزَوَدَّ من سلعة أو مال أو زوج أو أثاث أو ثياب أو مأكل وغير ذلك
    يواقعها: يواقع : يجامع
    " وَلَيْسَ عَلَيْهِ قَطْعٌ حَتَّى يَخْرُجَ بِهِ مِنَ الْبَيْتِ , أَرَأَيْتَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات