• 1238
  • كُنَّا فِي بَيْتِ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ , فَأَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا عَنْ رَمَضَانَ قَالَ : فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَلَمَّا رَآهُ كَأَنَّهُ هَابَ الْحَدِيثَ , فَقَالَ : يَا أَبَا فُلَانٍ , حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " إِذَا ـ يَعْنِي ـ جَاءَ رَمَضَانُ تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَتُغْلَقُ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَتُصَفَّدُ الشَّيَاطِينُ ، وَيُنَادِي كُلَّ لَيْلَةٍ مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ هَلُمَّ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، حَتَّى يَنْقَضِيَ رَمَضَانُ "

    حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ ثنا يُوسُفُ ، ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ عَرْفَجَةَ الثَّقَفِيِّ قَالَ : كُنَّا فِي بَيْتِ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ , فَأَنْشَأَ يُحَدِّثُنَا عَنْ رَمَضَانَ قَالَ : فَدَخَلَ عَلَيْنَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَلَمَّا رَآهُ كَأَنَّهُ هَابَ الْحَدِيثَ , فَقَالَ : يَا أَبَا فُلَانٍ , حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : إِذَا ـ يَعْنِي ـ جَاءَ رَمَضَانُ تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَتُغْلَقُ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَتُصَفَّدُ الشَّيَاطِينُ ، وَيُنَادِي كُلَّ لَيْلَةٍ مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ هَلُمَّ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، حَتَّى يَنْقَضِيَ رَمَضَانُ

    فأنشأ: أنشأ : بدأ
    هاب: الهيبة : من هابَ الشَّيءَ يَهابُه إذا خَافَهُ وإذا وَقَّرَهُ وعَظَّمَه.
    وتصفد: تصفد : تمنع وتحجز وتقيد بالسلاسل والأغلال
    باغي: باغي : طالب
    هلم: هلم : اسم فعل بمعنى تعال أو أقبل أو هات
    ينقضي: ينقضي : ينتهي
    " إِذَا ـ يَعْنِي ـ جَاءَ رَمَضَانُ تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ،
    حديث رقم: 2100 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيام ذكر الاختلاف على معمر فيه
    حديث رقم: 2101 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيام ذكر الاختلاف على معمر فيه
    حديث رقم: 18435 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ رَجُلٍ
    حديث رقم: 18436 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ رَجُلٍ
    حديث رقم: 22901 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 2388 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصِّيَامِ ذَكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى مَعْمَرٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ
    حديث رقم: 2389 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصِّيَامِ ذَكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى مَعْمَرٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ
    حديث رقم: 8728 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصِّيَامِ مَا ذُكِرَ فِي فَضْلِ رَمَضَانَ وَثَوَابِهِ
    حديث رقم: 1579 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 7149 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصِّيَامِ بَابُ سَلْسَلَةِ الشَّيَاطِينِ وَفَضْلِ رَمَضَانَ
    حديث رقم: 942 في مسند ابن أبي شيبة مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّنْ لَمْ يُسَمَّ
    حديث رقم: 2592 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم رَجُلٌ
    حديث رقم: 4790 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدٍ السُّلَمِيُّ سَكَنَ الْكُوفَةَ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : هُوَ عُتْبَةُ بْنُ فَرْقَدِ بْنِ يَرْبُوعِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ مَالِكِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ رَوَاعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمٍ ، كَانَ شَرِيفًا ، وَأَوْلَادُهُ بِالْكُوفَةِ يُقَالُ لَهُمْ : الْفَرَاقُدَةُ
    حديث رقم: 6270 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الْكُنَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ رَجُلٌ لَهُ صُحْبَةٌ ، حَدَّثَ عَنْهُ : عَرْفَجَةُ
    حديث رقم: 6650 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني من لم يسمّ عَرْفَجَةُ السُّلَمِيُّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الصَّحَابَةِ
    حديث رقم: 317 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الصِّيَامِ بَابٌ فِي فَضْلِ شَهْرِ رَمَضَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات