سُئِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ : أَيُّهُمَا أَضَرُّ عَلَى الْبَدَنِ : الْغَضَبُ أَمِ الْحُزْنُ ؟ فَقَالَ : " مَجْرَاهُمَا وَاحِدٌ ، وَالْمَعْنَى مُخْتَلِفٌ ، فَمَنْ نَازَعَ مَنْ لَا يَقْوَى عَلَيْهِ آلَمَهُ ذَلِكَ ، فَصَارَ ذَلِكَ حُزْنًا ، وَمَنْ نَازَعَ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِ أَظْهَرَهُ فَصَارَ غَضَبًا "
حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ عِيسَى الزُّهْرِيُّ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ بَكَّارٍ ، قَالَ : سُئِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ : أَيُّهُمَا أَضَرُّ عَلَى الْبَدَنِ : الْغَضَبُ أَمِ الْحُزْنُ ؟ فَقَالَ : مَجْرَاهُمَا وَاحِدٌ ، وَالْمَعْنَى مُخْتَلِفٌ ، فَمَنْ نَازَعَ مَنْ لَا يَقْوَى عَلَيْهِ آلَمَهُ ذَلِكَ ، فَصَارَ ذَلِكَ حُزْنًا ، وَمَنْ نَازَعَ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِ أَظْهَرَهُ فَصَارَ غَضَبًا