" مَكَثْتُ دَهْرًا وَأَنَا أَظُنُّ أَنَّ قَوْلَ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ غَائِبٍ لِغَائِبٍ أَنَّهُ إِذَا كَانَ غَائِبًا ، ثُمَّ نَظَرْتُ فِيهِ ، فَإِذَا هُوَ لَوْ كَانَ عَلَى الْمَائِدَةِ ، ثُمَّ دَعَا لَهُ وَهُوَ لَا يَسْمَعُ ، كَانَ غَائِبًا "
حَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ أَبِي : مَكَثْتُ دَهْرًا وَأَنَا أَظُنُّ أَنَّ قَوْلَ النَّبِيِّ ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ غَائِبٍ لِغَائِبٍ أَنَّهُ إِذَا كَانَ غَائِبًا ، ثُمَّ نَظَرْتُ فِيهِ ، فَإِذَا هُوَ لَوْ كَانَ عَلَى الْمَائِدَةِ ، ثُمَّ دَعَا لَهُ وَهُوَ لَا يَسْمَعُ ، كَانَ غَائِبًا