• 2047
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَانَ رَجُلٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ يُبَايِعُ بِالْأَمَانَةِ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَأَخَذَ مِنْهُ أَلْفَ دِينَارٍ إِلَى أَجَلٍ ، فَحَضَرَ الْأَجَلُ وَقَدْ خَبَّ الْبَحْرُ ، فَأَخَذَ خَشَبَةً ، فَجَعَلَ فِيهَا الدَّنَانِيرَ ، ثُمَّ أَتَى الْبَحْرَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّ فُلَانًا بَايَعَنِي بِالْأَمَانَةِ ، وَقَدْ خَبَّ الْبَحْرُ ، فَأَدِّهَا إِلَيْهِ قَالَ : وَرَمَى بِهَا فِي الْبَحْرِ ، وَأَقْبَلَتِ الْخَشَبَةُ تَرْفَعُهَا مَوْجَةٌ وَتَضَعُهَا أُخْرَى قَالَ : وَخَرَجَ الرَّجُلُ لِيَتَوَضَّأَ لِصَلَاةِ الْغَدَاةِ ، فَجَاءَتِ الْخَشَبَةُ فَصَكَّتْ كَعْبَهُ ، فَأَخَذَهَا ، ثُمَّ قَالَ لِأَهْلِهِ : لَا تُحْدِثُوا فِيهَا حَدَثًا حَتَّى أَصَلِّيَ قَالَ : فَأَخَذَهَا ، فَإِذَا فِيهَا الدَّنَانِيرُ ، قَالَ : فَكَتَبَ وَزْنَهَا عِنْدَهُ ، ثُمَّ لَقِيَ الرَّجُلَ بَعْدَ زَمَانٍ ، فَقَالَ : أَلَسْتَ فُلَانًا ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : أَلَسْتَ الَّذِي بَايَعْتُكَ الْأَمَانَةَ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : فَأَيْنَ مَالِي ؟ قَالَ : اتَّزِنْ ثُمَّ قَالَ لَهُ : يَعْلَمُ اللَّهُ لَقَدْ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا قَالَ : قَدْ أَدَّى اللَّهُ عَنْكَ أَمَانَتَكَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَأَيُّ الرَّجُلَيْنِ أَعْظَمُ أَمَانَةً ؟ الَّذِي أَدَّاهَا ، وَلَوْ شَاءَ لَذَهَبَ بِهَا ، أَمِ الَّذِي رَدَّهَا ، وَلَوْ شَاءَ لَأَخَذَهَا "

    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُلَاعِبٍ الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْجَرْمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : كَانَ رَجُلٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ يُبَايِعُ بِالْأَمَانَةِ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَأَخَذَ مِنْهُ أَلْفَ دِينَارٍ إِلَى أَجَلٍ ، فَحَضَرَ الْأَجَلُ وَقَدْ خَبَّ الْبَحْرُ ، فَأَخَذَ خَشَبَةً ، فَجَعَلَ فِيهَا الدَّنَانِيرَ ، ثُمَّ أَتَى الْبَحْرَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّ فُلَانًا بَايَعَنِي بِالْأَمَانَةِ ، وَقَدْ خَبَّ الْبَحْرُ ، فَأَدِّهَا إِلَيْهِ قَالَ : وَرَمَى بِهَا فِي الْبَحْرِ ، وَأَقْبَلَتِ الْخَشَبَةُ تَرْفَعُهَا مَوْجَةٌ وَتَضَعُهَا أُخْرَى قَالَ : وَخَرَجَ الرَّجُلُ لِيَتَوَضَّأَ لِصَلَاةِ الْغَدَاةِ ، فَجَاءَتِ الْخَشَبَةُ فَصَكَّتْ كَعْبَهُ ، فَأَخَذَهَا ، ثُمَّ قَالَ لِأَهْلِهِ : لَا تُحْدِثُوا فِيهَا حَدَثًا حَتَّى أَصَلِّيَ قَالَ : فَأَخَذَهَا ، فَإِذَا فِيهَا الدَّنَانِيرُ ، قَالَ : فَكَتَبَ وَزْنَهَا عِنْدَهُ ، ثُمَّ لَقِيَ الرَّجُلَ بَعْدَ زَمَانٍ ، فَقَالَ : أَلَسْتَ فُلَانًا ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : أَلَسْتَ الَّذِي بَايَعْتُكَ الْأَمَانَةَ ؟ قَالَ : بَلَى قَالَ : فَأَيْنَ مَالِي ؟ قَالَ : اتَّزِنْ ثُمَّ قَالَ لَهُ : يَعْلَمُ اللَّهُ لَقَدْ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا قَالَ : قَدْ أَدَّى اللَّهُ عَنْكَ أَمَانَتَكَ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فَأَيُّ الرَّجُلَيْنِ أَعْظَمُ أَمَانَةً ؟ الَّذِي أَدَّاهَا ، وَلَوْ شَاءَ لَذَهَبَ بِهَا ، أَمِ الَّذِي رَدَّهَا ، وَلَوْ شَاءَ لَأَخَذَهَا

    فصكت: صك : ضرب ولطم
    رَجُلٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ يُبَايِعُ بِالْأَمَانَةِ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَأَخَذَ
    حديث رقم: 1978 في صحيح البخاري كتاب البيوع باب التجارة في البحر
    حديث رقم: 2609 في صحيح البخاري كتاب الشروط باب الشروط في القرض
    حديث رقم: 2197 في صحيح البخاري كتاب الحوالات باب الكفالة في القرض والديون بالأبدان وغيرها
    حديث رقم: 5931 في صحيح البخاري كتاب الاستئذان باب: بمن يبدأ في الكتاب
    حديث رقم: 8402 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6595 في صحيح ابن حبان كِتَابُ التَّارِيخِ ذِكْرُ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى إِثْبَاتِ كَوْنِ الْمُعْجِزَاتِ فِي الْأَوْلِيَاءِ دُونَ الْأَنْبِيَاءِ
    حديث رقم: 5660 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ اللُّقَطَةِ مَا وُجِدَ مِنَ اللُّقَطَةِ فِي الْبَحْرِ
    حديث رقم: 10684 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّمَانِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْكَفَالَةِ بِبَدَنِ مَنْ عَلَيْهِ حَقٌّ
    حديث رقم: 19029 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ الرَّجُلِ يَبْدَأُ بِنَفْسِهِ فِي الْكِتَابِ
    حديث رقم: 1169 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ : بِمَنْ يَبْدَأُ فِي الْكِتَابِ ؟
    حديث رقم: 2368 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات