• 2039
  • كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ كَثِيرًا يَتَمَثَّلُ بِهَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ : {
    }
    تَفْنَى اللَّذَاذَةُ مِمَّنْ نَالَ صَفْوَتَهَا {
    }
    مِنَ الْحَرَامِ وَيَبْقَى الْوِزْرُ وَالْعَارُ {
    }
    {
    }
    تَبْقَى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا {
    }
    لَا خَيْرَ فِي لَذَّةٍ مِنْ بَعْدَهَا النَّارُ {
    }

    حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ بَعْضَ أَصْحَابِنَا يَقُولُ : كَانَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ كَثِيرًا يَتَمَثَّلُ بِهَذَيْنِ الْبَيْتَيْنِ : تَفْنَى اللَّذَاذَةُ مِمَّنْ نَالَ صَفْوَتَهَا مِنَ الْحَرَامِ وَيَبْقَى الْوِزْرُ وَالْعَارُ تَبْقَى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا لَا خَيْرَ فِي لَذَّةٍ مِنْ بَعْدَهَا النَّارُ

    يتمثل: يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره
    الوزر: الوِزْر : الحِمْل والثِّقْل، وأكثر ما يُطْلَق في الحديث على الذَّنْب والإثم. يقال : وَزَرَ يَزِرُ ٌ، إذا حَمل ما يُثْقِل ظَهْرَه من الأشياء المُثْقَلة ومن الذنوب.
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات