• 2807
  • حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ قَالَ : " بَلَغَنَا أَنَّ إِبْلِيسَ ظَهَرَ لِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، فَرَأَى عَلَيْهِ مَعَالِيقَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ الَّتِي أَرَاهَا عَلَيْكَ ؟ قَالَ : هَذِهِ الشَّهَوَاتُ ، أَصِيدُ بِهَا بَنِي آدَمَ . قَالَ لَهُ : لِي فِيهَا شَيْءٌ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَهَلْ تُصِيبُ مِنِّي مِنْ شَيْءٍ ؟ قَالَ : رُبَّمَا شَبِعْتَ فَثَقُلْتَ عَنِ الصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ . قَالَ : غَيْرُ هَذَا ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : لَا جَرَمَ لَا أَشْبَعُ أَبَدًا "

    حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا سَيَّارٌ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ إِبْلِيسَ ظَهَرَ لِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، فَرَأَى عَلَيْهِ مَعَالِيقَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ الَّتِي أَرَاهَا عَلَيْكَ ؟ قَالَ : هَذِهِ الشَّهَوَاتُ ، أَصِيدُ بِهَا بَنِي آدَمَ . قَالَ لَهُ : لِي فِيهَا شَيْءٌ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَهَلْ تُصِيبُ مِنِّي مِنْ شَيْءٍ ؟ قَالَ : رُبَّمَا شَبِعْتَ فَثَقُلْتَ عَنِ الصَّلَاةِ وَالذِّكْرِ . قَالَ : غَيْرُ هَذَا ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : لَا جَرَمَ لَا أَشْبَعُ أَبَدًا

    لا: لا جرم : هذه كلمة تَرِد بمعْنى تَحْقِيق الشَّيء. وقد اخْتُلف في تقديرها، فقِيل : أصْلُها التَّبْرِئة بمعنى لا بُدَّ، ثم اسْتُعْمِلت في معْنى حَقًّا. وقيل جَرَم بمعْنى كسَبَ. وقيل بمعْنى وجَبَ وحُقَّ.
    جرم: لا جرم : هذه كلمة تَرِد بمعْنى تَحْقِيق الشَّيء. وقد اخْتُلف في تقديرها، فقِيل : أصْلُها التَّبْرِئة بمعنى لا بُدَّ، ثم اسْتُعْمِلت في معْنى حَقًّا. وقيل جَرَم بمعْنى كسَبَ. وقيل بمعْنى وجَبَ وحُقَّ.
    إِبْلِيسَ ظَهَرَ لِيَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، فَرَأَى عَلَيْهِ مَعَالِيقَ مِنْ كُلِّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات