سَأَلْتُ عَطَاءً قَالَ : قُلْتُ : الْبَدَوِيُّ صَاحِبُ الْبَقَرِ وَالشَّاةِ أَلَهُ أَنْ يُعْطِيَ إِبِلًا إِنْ شَاءَ ، وَإِنْ كَرِهَ الْمُتَبِعُ الْمَعْقُولَ لَهُ ؟ قَالَ : " هُوَ لَهُ حَقٌّ " قَالَ : " مَا نَرَى إِلَّا أَنَّهُ مَا شَاءَ الْمَعْقُولُ لَهُ هُوَ حَقُّهُ ، لَهُ مَاشِيَةُ الْعَاقِلِ مَا كَانَتْ ، لَا تُصْرَفُ إِلَى غَيْرِهَا إِنْ شَاءَ "
عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً قَالَ : قُلْتُ : الْبَدَوِيُّ صَاحِبُ الْبَقَرِ وَالشَّاةِ أَلَهُ أَنْ يُعْطِيَ إِبِلًا إِنْ شَاءَ ، وَإِنْ كَرِهَ الْمُتَبِعُ الْمَعْقُولَ لَهُ ؟ قَالَ : هُوَ لَهُ حَقٌّ قَالَ : مَا نَرَى إِلَّا أَنَّهُ مَا شَاءَ الْمَعْقُولُ لَهُ هُوَ حَقُّهُ ، لَهُ مَاشِيَةُ الْعَاقِلِ مَا كَانَتْ ، لَا تُصْرَفُ إِلَى غَيْرِهَا إِنْ شَاءَ