• 1205
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ سَجِيَّةٌ مِنْ عَقْلٍ وَغَرِيزَةُ يَقِينٍ لَمْ يَضُرَّهُ ذُنُوبُهُ شَيْئًا " , قِيلَ : وَكَيْفَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لِأَنَّهُ كُلَّمَا أَخْطَأَ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ يَتُوبَ تَوْبَةً يَمْحُو ذُنُوبَهُ , وَيَبْقَى لَهُ فَضْلٌ يَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ , فَالْعَقْلُ نَجَاةٌ لِلْعَامِلِ بِطَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , وَحُجَّةٌ عَلَى أَهْلِ مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

    وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَجَّاجُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْأَشْعَثَ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ مُحَبِّرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مَيْسَرَةُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : مَنْ كَانَتْ لَهُ سَجِيَّةٌ مِنْ عَقْلٍ وَغَرِيزَةُ يَقِينٍ لَمْ يَضُرَّهُ ذُنُوبُهُ شَيْئًا , قِيلَ : وَكَيْفَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : لِأَنَّهُ كُلَّمَا أَخْطَأَ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ يَتُوبَ تَوْبَةً يَمْحُو ذُنُوبَهُ , وَيَبْقَى لَهُ فَضْلٌ يَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ , فَالْعَقْلُ نَجَاةٌ لِلْعَامِلِ بِطَاعَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , وَحُجَّةٌ عَلَى أَهْلِ مَعْصِيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ صَدَقَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ نُوحٍ الْأَزْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ قَالَ : قُلْتُ لِمَيْسَرَةَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الَّذِي حَدَّثَ بِهِ ، فِي فَضَائِلِ الْقُرْآنِ : أَيْشِ هُوَ ؟ قَالَ : هَذَا وَضَعْتُهُ , أُرَغِّبُ النَّاسَ فِي الْقُرْآنِ

    يلبث: اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة
    يمحو: المحو : الإزالة، والمسح وذهاب الأثر والتنحية، والمحاء المزيل والمنحي للذنوب
    " مَنْ كَانَتْ لَهُ سَجِيَّةٌ مِنْ عَقْلٍ وَغَرِيزَةُ يَقِينٍ لَمْ يَضُرَّهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات