• 2850
  • عَنْ عَلْقَمَةَ : {{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ }} قَالَ : " إِذَا أُحْصِرَ الرَّجُلُ ، بَعَثَ بِالْهَدْيِ " {{ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مَنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ }} فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، فَإِنْ عَجِلَ فَحَلَقَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْهَدْي مَحِلَّهُ ، فَعَلَيْهِ فِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ : صِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، أَوْ تَصَدُّقٌ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، كُلُّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ ، وَالنُّسُكُ شَاةٌ ، فَإِذَا أَمِنْ مِمَّا كَانَ بِهِ {{ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ }} ، فَإِنْ مَضَى فِي وَجْهِهِ ذَلِكَ ، فَعَلَيْهِ حِجَّةٌ ، وَإِنَّ أَخَّرَ الْعُمْرَةَ إِلَى قَابِلٍ ، فَعَلَيْهِ حِجَّةٌ وَعُمْرَةٌ {{ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ }} آخِرُهَا يَوْمُ عَرَفَةَ . {{ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ }} "

    مَا قَدْ حَدَّثَنَـا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَـا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ : {{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ }} قَالَ : إِذَا أُحْصِرَ الرَّجُلُ ، بَعَثَ بِالْهَدْيِ {{ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مَنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ }} فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، فَإِنْ عَجِلَ فَحَلَقَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْهَدْي مَحِلَّهُ ، فَعَلَيْهِ فِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ : صِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، أَوْ تَصَدُّقٌ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، كُلُّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ ، وَالنُّسُكُ شَاةٌ ، فَإِذَا أَمِنْ مِمَّا كَانَ بِهِ {{ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ }} ، فَإِنْ مَضَى فِي وَجْهِهِ ذَلِكَ ، فَعَلَيْهِ حِجَّةٌ ، وَإِنَّ أَخَّرَ الْعُمْرَةَ إِلَى قَابِلٍ ، فَعَلَيْهِ حِجَّةٌ وَعُمْرَةٌ {{ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ }} آخِرُهَا يَوْمُ عَرَفَةَ . {{ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ }} قَـالَ إِبْرَاهِيمُ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فَقَالَ : هَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَقَدَ ثَلَاثِينَ

    أحصرتم: الإحصار : المنع والحبس والمعنى أن يُمنع الحاج عن بلوغ المناسك بمرض أو نحوه
    بالهدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    الهدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    محله: محل الهدي : الموضع والوقت الذي يحل فيه ذبحه
    صاع: الصاع : مكيال المدينة تقدر به الحبوب وسعته أربعة أمداد ، والمد هو ما يملأ الكفين
    " إِذَا أُحْصِرَ الرَّجُلُ ، بَعَثَ بِالْهَدْيِ " وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات