كُنْتُ أَقُودُ ابْنَ عَبَّاسٍ إِلَى الْمُصَلَّى ، فَيَسْمَعُ النَّاسَ يُكَبِّرُونَ ، فَيَقُولُ : " مَا شَأْنُ النَّاسِ ، أَيُكَبِّرُ الْإِمَامُ ؟ ، فَأَقُولُ : لَا ، فَيَقُولُ : أَمَجَانِينُ النَّاسُ ؟ "
فَذَكَرَ مَا قَدْ حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ شُعْبَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كُنْتُ أَقُودُ ابْنَ عَبَّاسٍ إِلَى الْمُصَلَّى ، فَيَسْمَعُ النَّاسَ يُكَبِّرُونَ ، فَيَقُولُ : مَا شَأْنُ النَّاسِ ، أَيُكَبِّرُ الْإِمَامُ ؟ ، فَأَقُولُ : لَا ، فَيَقُولُ : أَمَجَانِينُ النَّاسُ ؟ فَكَانَ جَوَابَنَا لَهُ فِي ذَلِكَ : أَنَّهُ قَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ التَّكْبِيرُ الَّذِي أَنْكَرَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ - لَمَّا سَمِعَهُ - كَانَ تَكْبِيرَ مَنْ فِي الْمُصَلَّى ، وَلَيْسَ ذَلِكَ بِمَوْضِعِ تَكْبِيرٍ ، فَقَالَ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ مَا قَالَ . إِنَّ ذَلِكَ الْمَوْضِعَ إِنَّمَا يُكَبِّرُ النَّاسُ فِيهِ بَعْدَ دُخُولِهِمْ فِي الصَّلَاةِ لِعِيدِهِمْ ، وَلِتَكْبِيرِ الْإِمَامِ التَّكْبِيرَ الَّذِي يُكَبِّرُهُ فِيهَا ، مِمَّا يُكَبِّرُ النَّاسُ بِتَكْبِيرِهِ فِيهَا ، وَهُوَ أَوْلَى مَا حُمِلَ عَلَيْهِ مَا قَدْ رُوِيَ عَنْهُ مِنْ هَذَا ، حَتَّى لَا يَكُونَ خَارِجًا عَمَّا رَوَيْنَاهُ عَمَّا سِوَاهُ فِي هَذَا الْبَابِ . فَقَالَ قَائِلٌ : فَقَدْ رُوِيَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ مَا يَدُلُّ عَلَى كَرَاهَتِهِ كَانَ لِذَلِكَ