• 666
  • حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا , لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ وَمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا , لَمْ يَشْرَبْهُ فِي الْآخِرَةِ , وَمَنْ شَرِبَ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ , لَمْ يَشْرَبْ بِهِمَا فِي الْآخِرَةِ " . ثُمَّ قَالَ : " لِبَاسُ أَهْلِ الْجَنَّةِ , وَشَرَابُ أَهْلِ الْجَنَّةِ , وَآنِيَةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ "

    حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ نَصْرٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، أَنَّ خَالِدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُسَيْنٍ ، حَدَّثَهُ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا , لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ وَمَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا , لَمْ يَشْرَبْهُ فِي الْآخِرَةِ , وَمَنْ شَرِبَ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ , لَمْ يَشْرَبْ بِهِمَا فِي الْآخِرَةِ . ثُمَّ قَالَ : لِبَاسُ أَهْلِ الْجَنَّةِ , وَشَرَابُ أَهْلِ الْجَنَّةِ , وَآنِيَةُ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَفِي هَذِهِ الْآثَارِ الْمُتَوَاتِرَةِ , النَّهْيُ عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ . فَاحْتَمَلَ أَنْ تَكُونَ نَسَخَتْ مَا فِيهِ الْإِبَاحَةُ لِلُبْسِهِ , وَاحْتَمَلَ أَنْ يَكُونَ مَا فِيهِ الْإِبَاحَةُ هُوَ النَّاسِخَ . فَنَظَرْنَا فِي ذَلِكَ ; لِنَعْلَمَ النَّاسِخَ مِنْ ذَلِكَ , مِنَ الْمَنْسُوخِ

    آنية: الآنية : الوعاء للطعام والشراب
    " مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ فِي الدُّنْيَا , لَمْ يَلْبَسْهُ فِي الْآخِرَةِ
    حديث رقم: 3371 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ بَابُ مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا ، لَمْ يَشْرَبْهَا فِي الْآخِرَةِ
    حديث رقم: 8170 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6663 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ الْمَحْظُورَةِ النَّهْيُ عَنِ الشَّرَابِ فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ
    حديث رقم: 7324 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْأَشْرِبَةِ وَشَاهِدُهُ حَدِيثُ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 2577 في مسند الطيالسي مَا أَسْنَدَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 2640 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ كِنَانَةَ أَبُو فَضَالَةَ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ ، قَدِمَ عَلَى أَيُّوبَ بْنِ زِيَادٍ أَصْبَهَانَ ، وَرَوَى عَنْهُ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، وَعِصَامٌ جَبَّرٌ ، وَغَالِبُ بْنُ فَرْقَدٍ ، وَشُعْبَةُ بْنُ عِمْرَانَ ، وَعَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ
    حديث رقم: 907 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ الْأَلِفِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات