• 444
  • خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَاةَ خَيْبَرَ ، وَأَنَا سَادِسُ سِتَّةِ نِسْوَةٍ ، فَبَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ مَعَهُ نِسَاءٌ ، فَدَعَانَا فَأَرْسَلَ إِلَيْنَا ، فَرَأَيْنَا فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْغَضَبَ ، قَالَتْ : فَقَالَ لَنَا : " مَا أَخْرَجَكُنَّ ؟ ، وَبِأَمْرِ مَنْ خَرَجْتُنَّ ؟ " ، قَالَتْ : قُلْنَا : خَرَجْنَا مَعَكَ نُنَاوِلُ السِّهَامَ ، وَنَسْقِي السَّوِيقَ ، وَنُدَاوِي الْجَرْحَى ، وَنَغْزِلُ الشَّعْرَ ، وَنُعِينُ بِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَتْ : فَقَالَ لَنَا : " قُمْنَ فَانْصَرِفْنَ " ، قَالَتْ : فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ لِرَسُولِهِ خَيْبَرَ ، أَسْهَمَ لَنَا كَسِهَامِ الرِّجَالِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهَا : يَا جَدَّةُ : مَا الَّذِي أَسْهَمَ لَكُنَّ ؟ قَالَتِ : التَّمْرُ

    حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ تَوْبَةَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ بْنِ فَضْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَافِعُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حَشْرَجِ بْنِ زِيَادٍ الْأَشْجَعِيِّ ، عَنْ جَدَّتِهِ أُمِّ أَبِيهِ ، قَالَتْ : خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَاةَ خَيْبَرَ ، وَأَنَا سَادِسُ سِتَّةِ نِسْوَةٍ ، فَبَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ مَعَهُ نِسَاءٌ ، فَدَعَانَا فَأَرْسَلَ إِلَيْنَا ، فَرَأَيْنَا فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْغَضَبَ ، قَالَتْ : فَقَالَ لَنَا : مَا أَخْرَجَكُنَّ ؟ ، وَبِأَمْرِ مَنْ خَرَجْتُنَّ ؟ ، قَالَتْ : قُلْنَا : خَرَجْنَا مَعَكَ نُنَاوِلُ السِّهَامَ ، وَنَسْقِي السَّوِيقَ ، وَنُدَاوِي الْجَرْحَى ، وَنَغْزِلُ الشَّعْرَ ، وَنُعِينُ بِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَالَتْ : فَقَالَ لَنَا : قُمْنَ فَانْصَرِفْنَ ، قَالَتْ : فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ لِرَسُولِهِ خَيْبَرَ ، أَسْهَمَ لَنَا كَسِهَامِ الرِّجَالِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهَا : يَا جَدَّةُ : مَا الَّذِي أَسْهَمَ لَكُنَّ ؟ قَالَتِ : التَّمْرُ

    غزاة: الغزاة : الغزوة ، من الغزو وهو الخروج إلى محاربة العدو
    السويق: السويق : طعام يصنع من دقيق القمح أو الشعير بخلطه بالسمن والعسل
    ونغزل: الغزل : النسج
    أسهم: أسهم له : جعل له نصيبا وحظا
    أَسْهَمَ لَنَا كَسِهَامِ الرِّجَالِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لَهَا : يَا
    حديث رقم: 2397 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجِهَادِ بَابٌ فِي الْمَرْأَةِ وَالْعَبْدِ يُحْذَيَانِ مِنَ الغَنِيمَةِ
    حديث رقم: 21774 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ حَدِيثُ امْرَأَةٍ
    حديث رقم: 26514 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ امْرَأَةٍ وَهِيَ جَدَّةُ ابْنِ زِيَادٍ أُمُّ أَبِيهِ
    حديث رقم: 32989 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ فِي الْغَزْوِ بِالنِّسَاءِ
    حديث رقم: 36212 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْمَغَازِي غَزْوَةُ خَيْبَرَ
    حديث رقم: 21224 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 12089 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ قَسْمِ الْفَيْءِ وَالْغَنِيمَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ تَفْرِيقِ الْقَسْمِ
    حديث رقم: 2911 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُمُّ زِيَادٍ الْأَشْجَعِيَّةُ
    حديث رقم: 7290 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ زِيَادٍ الْأَشْجَعِيَّةُ جَدَّةُ حَشْرَجٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات