سَمِعَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَجُلًا يَقُولُ : " حِينَ جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ يَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَبْلَ التَّشَهُّدِ ، فَانْتَهَرَهُ ، يَقُولُ : ابْدَأْ بِالتَّشَهُّدِ "
حَدَّثنا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ قَالَ : سَمِعَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَجُلًا يَقُولُ : حِينَ جَلَسَ فِي الصَّلَاةِ يَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَبْلَ التَّشَهُّدِ ، فَانْتَهَرَهُ ، يَقُولُ : ابْدَأْ بِالتَّشَهُّدِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : لَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنَ الْأَخْبَارِ الثَّابِتَةِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ذِكْرُ التَّسْمِيَةِ قَبْلَ التَّشَهُّدِ ، وَمَا أَعْلَمُ ذُكِرَ ذَلِكَ إِلَّا فِي حَدِيثِ أَيْمَنَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ . وَيُقَالُ : إِنَّ أَيْمَنَ غَلَطَ فِيهِ ، وَلَمْ يُوَافَقْ عَلَيْهِ ، فَهُوَ غَيْرُ ثَابِتٍ مِنْ جِهَةِ النَّقْلِ . وَكُلُّ مَنْ لَقِينَاهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يَرَوْنَ أَنْ يُبْدَأَ بِالتَّشَهُّدِ عَلَى مَا جَاءَتْ بِهِ الْأَخْبَارُ الثَّابِتَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ . وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى دَلِيلٌ عَلَى صِحَّةِ هَذَا الْقَوْلِ ، وَقَدْ ذَكَرْتُهُ فِي هَذَا الْكِتَابِ ، وَهَذَا قَوْلُ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَأَهْلِ الْكُوفَةِ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَصْحَابِهِ ، وَلَوْ سَمَّى اللَّهَ مَنْ أَرَادَ التَّشَهُّدَ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ شَيْءٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ